أخر الأخبار

وزيرة التضامن: مبادرة لتوعية الطلاب وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن المخدرات

صندوق مكافحة الإدمان
صندوق مكافحة الإدمان

استمرارا للمبادرات التوعوية، أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي مبادرة تحت عنوان "بالفن نقدر نغير" لتوعية طلاب المدارس بالمحافظات المختلفة بأضرار تعاطي المخدرات، باستخدام أساليب فنية وثقافية تتماشى مع المراحل العمرية للطلاب في مراحل التعليم المختلفة وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة لقصور الثقافة.

وصرحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة في 2000 مدرسة على مدار الشهر الماضي من إجمالي عدد المدارس المستهدفة من المبادرة وهى 4000 آلاف مدرسة ،حيث يتم رفع الوعي بمخاطر الإدمان بين طلاب مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية بمختلف المحافظات، كما تضمنت المبادرة تصحيح المفاهيم المغلوطة المرتبطة بثقافة تعاطي المخدرات باستخدام أساليب فنية وإبداعية من خلال التواصل المباشر مع الطلاب والرد على استفساراتهم حول طبيعة مرض الإدمان وطرق الوقاية والاكتشاف المبكر للمدمن.


من جانبه أوضح عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أنه تم استخدام أساليب فنية وثقافية لتوعية الطلاب بأضرار تعاطي المخدرات، وتم تنفيذ المبادرة على مسارح قصور الثقافة والمدارس الكبيرة التي لديها مسارح بالمحافظات المختلفة ،كما تم عرض الفيلم التسجيلي القصير 4*6 والذي يوضح التداعيات المترتبة على مرض الإدمان بطولة الفنانة سوسن بدر والفنان محمود عبد المغنى.

وتضمنت المبادرة أيضا عرضا مسرحيا تحت عنوان "آخر الخط" لإبراز الآثار السلبية لتعاطي المواد المخدرة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي من كون المخدرات تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم الخاطئة لدى البعض وقام بالعرض المسرحي شباب من المتطوعين لدى الصندوق .

ودارت أحداث المسرحية حول قيام أحد العمال بتعليق لافتة في إحدى محطات المترو تحمل شعار حملة "أنت أقوى من المخدرات" التي يقودها محمد صلاح نجم المنتخب الوطني ونادي ليفربول الإنجليزي وبعدها تدور الأحداث حول أضرار التدخين وخطورته على الصحة وكذلك تجنب الصديق السيئ لعدم الوقوع فى براثن الإدمان .

فيما لاقت المبادرة قبولا كبيرا من جانب الطلاب الذين شاركوا ،حيث تفاعل معها الطلاب ورددوا هتافات " أنت أقوى من المخدرات ".