حوار| حمدي مصيلحي: تكريمي من الرئيس السيسي تكريم لمؤسسة أخبار اليوم بأكملها

الرئيس السيسي يكرم حمدي مصيلحي
الرئيس السيسي يكرم حمدي مصيلحي

منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسام العمل من الطبقة الأولى لـ10 من قدامى النقابيين؛ تقديرا لجهودهم المخلصة في مجال العمل والعمال، فضلا عن إثرائهم للعمل النقابي بفكرهم وعملهم لخدمة العمال.

 

وكان من بين قدامى النقابيين الـ10 المكرمين في عيد العمال 2019، حمدي مصيلحي أبوالمعاطي، أحد أبناء مؤسسة أخبار اليوم الذي بدأ عمل في أخبار اليوم عام 1976، وبدأ مزاولة العمل النقابي عام 1991.

 

شغل «مصيلحي» منصب رئيس نقابة العاملين بأخبار اليوم منذ عام 2001 وحتى منتصف 2018.. وكان لـ«بوابة أخبار اليوم» معه هذا الحوار:

 

- في البداية.. ما هو شعورك حيال تكريمك من الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟


 
اليوم علمت أن تعبي كان له مردود من الله.. فقد قضيت 44 عاما من العمل الإداري و28 عاما داخل العمل النقابي.. سنوات مرت قدمت فيها كل ما في وسعي من أجل العمل النقابي ويشهد الله على أنني لم أتكاسل يوما عن أداء واجباتي النقابية أو تأخرت عن مساندة أي زميل احتاج إلى مساعدتي.


لقائي اليوم بالرئيس السيسي وتكريمي لا يضاهيه أي تكريم في العالم، حيث شعرت بسعادة بالغة عندما شكرت الرئيس على التكريم فرد قائلا: «أنت تستحق التكريم شكرا لك».. وتكريمي اليوم ليس تكريما شخصيا ولكن تكريم لمؤسسة أخبار اليوم بأكملها والتي تعد بمثابة بيتي الأول والكبير.


- كيف استقبلت نبأ تكريمك من الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟ 

 

استقبلت الأمر بسعادة بالغة خاصة أنني لم أتوقع التكريم، حيث إنه من المعتاد تكريم شخص من النقابة كل عامين وقد تم تكريم أحد الزملاء العام الماضي لذلك لم أصدق انه سيتم تكريم هذا العام حتى وقفت أمام الرئيس السيسي.

 

- كيف أثرت مؤسسة أخبار اليوم في عملك النقابي ؟

 

العمل النقابي ليس للوجاهة ولكنه مسؤولية تجاه الزملاء والمؤسسة، وكان لانضباط مؤسسة أخبار اليوم في لعمل تأثير كبير في عملي النقابي، حيث كنت أطبق ما تعلمته بمؤسستي «أخبار اليوم» في عملي النقابي.

 

- حدثنا عن أبرز نجاحاتك في العمل النقابي ؟

 

 أنا بدأت العمل في أخبار اليوم عام 1976، ومزاولة العمل النقابي عام 1991، وشغلت منصب رئيس نقابة العاملين بأخبار اليوم منذ عام 2001 وحتى منتصف 2018.


تم تعييني عضوا بالمجلس الأعلى للصحافة، ثم أمينا عاما مساعدا للمجلس من 2002 وحتى 2016 وعضو مجلس إدارة النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام، ثم نائبا لرئيس مجلس النقابة ثم رئيسا للنقابة العامة من عام 2001 حتى 2016 وعضوا لمجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وسكرتير الإعلام من 2006 إلى 2012 .


أيضا شاركت في العديد من المؤتمرات محليا وعربيا ودوليا ومنها مؤتمر العمل الدولي بجنيف لخمس سنوات متتالية، ومؤتمر العمل العربي، ومؤتمرات منظمة العمل العربية مرات عديدة، كما شارك في مئات الدورات التدريبية والتثقيفية في مصر ومعظم الدول العربية، واليابان، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، واليونان.


 
كما شاركت في مناقشة قوانين العمل وقوانين النقابات وقوانين الصحافة وإعداد اللوائح الداخلية بمؤسسة أخبار اليوم، ولقد ساهمت في وضع اللوائح والقوانين التي تهم العاملين كما شاركت في حل كثير من مشاكل العاملين، ويجب التأكيد على أنه لولا تجاوب رئاسة مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ما كتب لعملي النجاح.

 

وحاليا أشغل منصب مستشار رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم لعلاقات العمل ورعاية العاملين.

 

- هل سبق تكريمك من أي جهات حكومية من قبل؟

 

لا.. ولكن تم تكريمي من نقابات خارج مصر وجهات ليست حكومية مثل اتحاد عمال الكويت واتحاد عمال السودان والأردن، كما تمت دعوتي لمئات المؤتمرات في مختلف دول العالم.