عاجل

خبير اقتصادي: 120 مليار دولار استثمارات متوقعة من «الحزام والطريق»

الخبير الاقتصادي سهل الدمراوي
الخبير الاقتصادي سهل الدمراوي

قال الخبير الاقتصادي سهل الدمراوي، إن مبادرة الحزام والطريق تتلخص في ربط العديد من دول العالم بطريق بري وبحري وخط سكة حديد بطول 12000 كيلومتر، لتسهيل حركة التجارة والاستيراد بين معظم دول العالم.

وأضاف "الدمراوي"، أن المشروع يضم حتى الآن 34 دولة منها روسيا ومصر، موضحًا أن الصين تعتبر مصر دولة محورية لما تتميز به من موقع وسط الثلاث قارات ولوجود قناة السويس، إضافة إلى توافر المواد الخام، والعمالة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن التعاون الاقتصادي بين مصر والصين يبلغ 12 مليار دولار، ويوجد بمصر 1354 شركة صينية منها 702 شركة صناعية، و70 في الإنشاءات، و300 في مجال الاتصالات.

وتوقع الخبير الاقتصادي سهل الدمراوي، أنه في خلال 3 سنوات من بدء المشروع سيتضاعف التعاون بين مصر والصين إلى أكثر من 120 مليار دولار سنويًا.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شارك في منتدى "الحزام والطريق الثاني"، للتعاون الدولي والذي عقد في العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من 25 حتى 27 أبريل الجاري، حيث يشارك نحو 37 رئيس دولة وحكومة في الاجتماعات، وتُعد زيارة الرئيس السيسي إلى الصين، هي السادسة منذ توليه الرئاسة عام 2014.