«الوزير» يكشف موعد وصول أول دفعة من «أسطول قطارات كوريا للمترو»

وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير
وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير

اجتمع وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، مع وفد شركة هيونداي روتم الكورية الجنوبية؛ لدعم التعاون المشترك بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

قدم الجانب الكوري الجنوبي، عرضا تقديميا عن أوجه التعاون بين الجانبين، حيث تم توريد 20 قطاراً مكيفا للخط الاول ودخلت هذه القطارات الخدمة منذ عام 2015 ، كما سيتم توقيع عقد 6 قطارات جديدة بين الهيئة القومية للانفاق والشركة فور الانتهاء من موافقة مجلس الدولة على مسودة التعاقد لتمثل إضافة كبيرة لتدعيم أسطول القطارات بالخط الثاني لمترو الأنفاق كما تباحث الطرفان حول مو قف توريد عدد 32 قطارا جديدا، وتم التعاقد عليهم للخط الثالث للمترو.

وأفاد الجانب الكوري الجنوبي، بأنه جاري حاليا مراجعة التصميمات الابتدائية الخاصة بالقطارات، وسيتم وصول أول قطار من هذه القطارات في يونيو 2020، كما تمت الإشارة إلى أن هذه التعاقدات الثلاثة تشتمل على تنفيذ أعمال صيانة لهذه القطارات بقطع الغيار الأصلية لمدة 8 سنوات بعد فترة الضمان.

وأبدى الوفد الكوري، الرغبة في استعداده للدخول في أعمال تجديد الخط الأول، وكذلك الاستثمار في توريد 32 قطاراً جديدا أخرى للخط الثالث للمترو. 

من جانبه، صرح وزير النقل، بأن كافة تعاقدات المشروعات الجديدة سيتم طرحها في مناقصات عامة على كافة الشركات العالمية التي تعمل في هذا المجال؛ للوصول لأفضل العروض ماليا وفنيا مشيدا بالتعاون المثمر بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق، وبقيام الجانب الكوري الجنوبي بتدريب عدد 80 شابا على أعمال صيانة مترو الانفاق في إطار منحة تدريبية يمولها البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية ضمن مشروع ال6 قطارات الجديدة الخاصة بالخط الثاني للمترو.

وأشار وزير النقل، إلى الرغبة المشتركة بين الجانبين في توطين صناعة وتكنولوجيا مترو الأنفاق المتقدمة في مصر، خاصة مع الأهمية الكبيرة لمترو الانفاق في تحقيق السيولة المرورية في القاهرة الكبرى.