اليوم.. «القومي للسكر» يكشف أحدث أبحاثه ونتائج «100 مليون صحة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

ينظم المعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، التابع لهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية، الأربعاء 24 أبريل، ولمدة يومين، المؤتمر السنوي الثامن للمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء.

 

يعقد المؤتمر تحت رعاية وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، ورئيس الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية د.محمد صلاح، وبرئاسة عميد المعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء د.هشام الحفناوي. 

 

تدور فعاليات المؤتمر حول نتائج حملة "100 مليون صحة" ونسب إصابة المصريين بالسكر، وكيفية صيام مرضى السكر خلال شهر رمضان، بالإضافة لآخر الأبحاث والدراسات في مجال مرض السكر، وعلاقته بأمراض القلب وضغط الدم ومشكلات الكلى، والكبد، والقدم السكري.

 

ويناقش المؤتمر الجديد في العلاج من خلال محاضرات علمية على مدار يومين، بالإضافة إلى أربعين محاضرة علمية، وذلك بحضور نخبة من الأساتذة والمتخصصين من الهيئة والجامعات المصرية المختلفة. 

 

تتناول جلسات المؤتمر العديد من الموضوعات العلمية، على مدار 15 جلسة علمية بواقع 40 محاضرة، متضمنة مناقشة الأبحاث العلمية التي أجراها المعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، خلال الفترة السابقة في المعهد.

 

كما يناقش المؤتمر، الجديد في تشخيص وعلاج مرض السكر من خلال أحدث الأبحاث العلمية التي نشرت مؤخرا في مؤتمر الجمعية الأمريكية للسكر، كما سيتم مناقشة علاقة مرض السكر بأمراض الغدة الدرقية، حيث أن أي خلل في الغدة الدرقية قد يؤثر على انضباط مستوى السكر في الدم، كما أن بعض مرضى السكر قد يحتاجون إلى عمل متابعة دورية لتحاليل الغدة الدرقية.

 

ويتخلل المؤتمر الاطلاع على أحدث أدوية السكر في السوق المصري، ومنها الأدوية التي تعمل عن طريق الكلى، والأقلام التي تؤخذ مرة واحدة أسبوعيا، كما سيبحث المؤتمر تأثير أدوية السكر على أمراض القلب المختلفة، وكيفية اختيارها حسب حالة القلب لدى مريض السكر.

 

ويتضمن المؤتمر جلسة تناقش مضاعفات مرض السكر وكيفية الوقاية منها والسيطرة عليها، وتشمل مضاعفات السكر على القلب والعينين والكلى والأعصاب وأهم التحاليل اللازمة لمرضى السكر، إلى جانب جلسة لاستعراض مشكلة التهاب الأعصاب لدى مرضى السكر وأحدث طرق العلاج، كما سيتم مناقشة مشكلات الشبكية وكيفية الوقاية منها وعلاجها ومشكلات الكلى الخاصة بمريض السكر.

 

يستعرض المؤتمر التغذية العلاجية الخاصة بمرضى السكر والسمنة وعلاقة مرض السكر بأمراض الكبد والكلى والجهاز العصبي، بالإضافة إلى تخصيص جلسة لأمراض القدم السكري وكيفية الوقاية منها وأحدث الأساليب العلاجية الحديثة، إلى جانب مناقشة غيبوبة السكر وكيفية تجنبها.

 

ولأول مرة، ينظم المؤتمر محاضرات للأطباء عن أمراض الغدد الصماء وتشمل الغدة النخامية والغدة الجاردرقية والغدة الكظرية والغدة الدرقية.