وزير الاتصالات يلتقي ممثلي شركات ناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي

وزير الاتصالات خلال اللقاء
وزير الاتصالات خلال اللقاء

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بممثلي عدد من الشركات الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

تم خلال اللقاء، استعراض العديد من المقترحات والآراء المتعلقة بتجهيز وتهيئة بيئة ملائمة لنمو مجتمع أعمال الشركات العاملة في هذا المجال.

 

يأتي ذلك، في إطار الجهود التي تبذلها الدولة للحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة والتي يعد من أبرز تجلياتها استخدام الذكاء الاصطناعي.

 

حضر اللقاء، المهندسة هالة الجوهري مساعد الوزير لشؤون تنمية القدرات البشرية والمؤسسية والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والدكتور حسام عثمان مستشار الوزير لصناعة الإلكترونيات، والمهندسة جلستان رضوان مستشار الوزير للذكاء الاصطناعي، والدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات.

 

وأكد الدكتور عمرو طلعت، على أهمية هذا اللقاء مشيراً الى الجهود المبذولة لإعداد استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي من المقرر أن يتم تنفيذها من 3 إلى 5 سنوات؛ موضحاً أنه من المهم الاستماع الى مختلف وجهات النظر أثناء اعداد الاستراتيجية؛ ومؤكداً على أهمية استمرار عقد هذه اللقاءات بشكل دوري لاستعراض الآراء ومناقشة المقترحات التي من شأنها المساهمة في دعم استراتيجية الدولة في هذا الاتجاه.

 

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى اهتمام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ببناء قدرات الشباب في مجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وتشجيع القطاع الخاص للعمل في سوق الذكاء الاصطناعي؛ موضحاً أهمية زيادة اعداد الشركات العاملة في هذا المجال، مضيفاً أنه يتم التعاون مع دول القارة الأفريقية في مشروعات التحول الرقمي الالأ الذي يمثل فرصة كبيرة لنمو الأعمال الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

 

واستعرضت المهندسة جلستان رضوان، أهم ملامح الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتي هي في طور الاعداد؛ حيث قدم ممثلي الشركات آرائهم وافكارهم حول الاستراتيجية، واستمع السيد الوزير الى مقترحات ممثلي الشركات والتي كان من أبرزها ضرورة الاهتمام بمحور التعليم والتدريب لمواجهة نقص العمالة المدربة في مجال الذكاء الاصطناعي، واعطاء الفرصة للشركات الناشئة للاشتراك في مشروعات مع جهات الدولة المختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

ووجه الوزير، نحو بذل اقصى الجهود لتذليل العقبات التي تواجه الشركات الناشئة العاملة في هذا المجال، وعقد سلسلة من ورش العمل التي تضم ممثلي هذه الشركات؛ ومنها ورشة يتم تنظيمها بالتنسيق مع معهد تكنولوجيا المعلومات لتحديد أهم المهارات التي يجب صقلها للشباب لإعدادهم للعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، وتصميم المناهج المطلوبة لبناء قدرات الشباب في هذا المجال؛ بالإضافة إلى عقد ورشة أخرى بالتنسيق مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" للتعرف على أوجه المساعدة التي يمكن ان تقدمها ايتيدا للشركات الناشئة العاملة في هذا المجال.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي