محافظ المنوفية ووزير الري يشهدا المؤتمر الأول لروابط مستخدمي المياه

وزير الري في زيارته للمنوفية
وزير الري في زيارته للمنوفية

شهد اليوم اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري والدكتور أحمد كمال نائب وزير التخطيط المؤتمر الأول لروابط مستخدمي المياه بقرية إبشادي بمركز ومدينة الشهداء، بحضور وكيل وزارة الزراعة، ووكيل وزارة الري بالمحافظة، ورئيس مركز ومدينة الشهداء، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وجمع غفير من المزارعين من أصحاب التجارب الرائدة في الزراعات وترشيد استهلاك المياه .

وتفقد المحافظ ووزير الري تجربة أحد المواطنين للزراعة الحديثة عن طريق الري بالتنقيط، وقام المواطن صاحب التجربة بشرح تجربته وآلية عمل الري بالتنقيط ومدي ما يحققه من استفادة في زياة إنتاجية المحصول بشكل كبير عن مثيلتها بالري بالغمر، مؤكدا على أن الري بالتنقيط يعمل على ترشيد استهلاك المياه وتوفير العمالة وكذا توفير الوقت والجهد واستغلال المساحة وزيادة انتاجية المحصول بشكل كبير . وفى بداية المؤتمر تم عرض تجارب رائدة لعدد من المزارعين والروابط في مجالات الري الحديث.

وفي كلمته أكد وزير الموارد المائية والري على أهمية هذا المؤتمر وما يحتويه من تجارب رائدة فى توفير المياه وترشيد استهلاكها، مشيرا إلى أن العام الماضي كان من اكثر الأعوام التى شهدت شكاوى قليلة في تاريخ المياه نتيجة لزيادة وعي المستخدمين وجهد القائمين بوزارة الري لحل كافة المشاكل.

وأضاف أن وزارة الموارد المائية والري تتبنى كافة التجارب الناجحة وأي بحث من شأنه حل مشاكل المياه فكل قطرة مياه تساوى حياة لذا وجب علينا جميعا الحفاظ على كافة المجاري المائية وعدم إلقاء القمامة بها وزيادة وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على المياه ونظافتها وترشيد استهلاكها فجميعنا شركاء فى هذا الوطن وتنميته والوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة .

من جانبه أكد نائب وزير التخطيط على أن التنمية المستدامة هي رؤية حكومة بأكملها وليست رؤية وزارة بعينها، معربا عن سعادته بهذه التجارب العظيمة التى تم عرضها والتي تعد أهم أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030نظرا لفائدتها وعوائدها المميزة .

وأضاف أن المرأة كان لها دورا كبيرا فى توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، وأن العام المالي الجديد سيشهد زيادة كبيرة في الاستثمارات الحكومية والعوائد المالية المخصصة لوزارة الري وكذا محافظة المنوفية .

وأكد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية على أن المياه هي عماد الحياة ونظرا لاهميتها فإننا نناشد جميع الأطراف من أفراد ومؤسسات للحفاظ على المياه من الهدر واتباع طرق الترشيد السليمة لتحقيق الاستخدام الصحيح والأمثل لها والاستفادة منها باقل كمية وتكلفة ممكنة في جميع مجالات الحياة، وأضاف أن هذا المؤتمر يضم العديد من التجارب الرائدة والمميزة للمزارعين فى ترشيد استهلاك المياه فى الزراعة عن طريق الري بالتنقيط وما يحققة من زياة إنتاجية المحصول بشكل كبيرعن مثيلتها بالري بالغمر، وكذا توفير العمالة والوقت والجهد واستغلال المساحة وزيادة انتاجية المحصول بشكل كبير .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم