وزير النقل يلتقي مع وفد شركة يابانية لبحث التعاون في مجالي المترو والسكك الحديد

كامل الوزير مع الوفد الياباني
كامل الوزير مع الوفد الياباني

التقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير وفد شركة ميتسوبيشي اليابانية، لدعم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق، وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق  وشركة إدارة وتشغيل المترو.

 

 في بداية اللقاء، أكد الوزير الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة بتحديث قطارات الخطين الأول والثاني، لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وذلك بالتزامن مع خطة تطوير الخط الأول وتنفيذ مشروعات ومراحل جديدة بخطوط مترو الأنفاق خاصة مع الأهمية الكبيرة للمترو في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة، باعتباره أحد أهم عناصر منظومة النقل الجماعي.

 

وبعد ذلك، شاهد الوزير عرضًا تقديميًا عن التعاون السابق بين الجانبين، والمتمثل في توريد وحدات متحركة لخطوط المترو الثلاثة، وكذلك التعاون الحالي المتمثل في خدمات الصيانة وقطع الغيار للقطارات الموردة من الشركة والعاملة بالخطوط الثلاثة، وكذلك تحديث بعض نظم القيادة وتسجيل البيانات لبعض القطارات السابق توريدها من الشركة .

 

ثم ناقش الجانبان التعاون معًا في تحديث وتطوير ورفع كفاءة عددٍ من القطارات الموردة  من الشركة بواقع  35  قطار للخط الثاني و23 قطار للخط الأول، وذلك لزيادة العمر الافتراضي للقطارات والحد من الأعطال، بما يسهم في ثبات مواعيد التشغيل، وتحسين الخدمة المقدمة، مما سيساهم في زيادة عدد الركاب  زيادة العوائد المالية لشركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

 

 واتفق الجانبان أيضًا على عقد جلسات عمل مكثفة بين مسئولي الهيئة القومية للأنفاق ومسئولي شركة ميتسوبيشي لبحث كل ما يتعلق  بهذا التعاون.

 

كما أشار وزير النقل إلى أن مجال السكك الحديدية يمكن أن يكون مجالًا للتعاون المشترك، حيث يوجد عددٌ من مشروعات كهربة الإشارات بخطوط السكك الحديدية، التي سيتم طرحها على الشركات العاملة في مجال تطوير وتحديث  كهربة الإشارات، مثل كهربة إشارات خطوط الجيزة-بني سويف، ودمياط-المنصورة، خاصة مع الاهتمام الكبير لوزارة النقل برفع معدلات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية.