البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء: تضاعف معدلات المشاركة في التصويت بالقاهرة وعدة محافظات

البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء: تضاعف معدلات المشاركة في التصويت بالقاهرة وعدة محافظات
البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء: تضاعف معدلات المشاركة في التصويت بالقاهرة وعدة محافظات

أعلنت البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أنها رصدت تضاعف معدلات المشاركة في التصويت بشكل كبير مقارنة بأول يومين من أيام التصويت، وذلك في محافظة القاهرة على وجه التحديد وعدة محافظات أخرى، حيث تم رصد طوابير من المواطنين أمام لجنة "مدرسة الشهيد إبراهيم صالح" بالمطرية، وفي معظم مدارس حلمية الزيتون، كما لفت الانتباه خروج مسيرات جماعية للمشاركة في عملية التصويت في عدة شوارع بمدينة نصر، وكذلك في مدينة السلام، وبالأخص في لجنة "مدرسة السيدة سمية".

جاء ذلك في تقرير للبعثة اليوم في ثالث أيام التصويت على التعديلات الدستورية، حيث تشارك البعثة في متابعة الاستفتاء من خلال وفد قوامه 69 عضوا، ينتشرون في 14 محافظة مصرية، حيث يضم التحالف 4 منظمات "دولية ومحلية من ثلاث قارات وهي منظمات "إيكو" من اليونان، ومنتدى "جالس" من أوغندا، ومنظمة "متطوعون بلا حدود" من لبنان، بالإضافة لمؤسسة "ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان" من مصر.

وأشادت البعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية بتسهيل إجراءات دخول المتابعين الدوليين لجميع مقار اللجان الانتخابية هذا اليوم، وحُسن استقبالهم وممارسة أعمالهم بحرية.

وأضافت البعثة، أنه وفقاً لمشاهدات الوفود إلى جانب المتابعة الميدانية للمتابعين المحليين المنتشرين في 14 محافظة، فقد تم ملاحظة ارتفاع معدلات المشاركة في الفيوم خصوصا في مركز اطسا، خاصة في قرية "الغرق" التي شهدت انتشار سيارات تقل المواطنين بشكل مجاني للجان الاقتراع.

وأشار التقرير، إلى أن معدلات المشاركة ارتفعت أيضاً بشكل ملحوظ في قرى مركز الفيوم، وبالأخص في لجان قرية "سنوفر"، كما ارتفعت المشاركة في مركز يوسف الصديق، وخاصة في لجنة "مدرسة سيد الخضر"، كما شهد حي المناخ بمحافظة بورسعيد إقبالا كبيرا من الموظفين والعمال خلال ساعات الراحة لديهم، حيث توافدوا بشكل جماعي للجان الاقتراع، كما ارتفعت المشاركة بشكل ملحوظ في مركزي "أشمون" و"منوف" بالمنوفية، ولا زال الإقبال متوسطا في مركز شبين الكوم.

فيما اختلف الوضع بشكل واضح عن الأيام الماضية في سوهاج، حيث ارتفعت المشاركة في لجان مركز طما وبالأخص في قرية "مشطا"، بينما تزايد الإقبال في دائرة قسم أول كفر الشيخ، وتوافد المئات من المواطنين أمام لجنة "الشهيد السلام رقم 12".