«آداب عين شمس» تنظم مؤتمر«معًا من أجل مجتمع خال من الإعاقة» ..الأربعاء

د.سوزان قليني
د.سوزان قليني

ينظم مركز زايد الطبي للقدرات الخاصة التابع للقوات الجوية بالتعاون مع كلية الآداب جامعة عين شمس ممثلة في وحدة الخدمة النفسية المؤتمر السنوي للمركز بعنوان: "معًا من أجل مجتمع خال من الإعاقة"، الأربعاء 24 أبريل، في الـ 9 صباحا بدار القوات الجوية 2 (مجمع النسور).

 

يقام المؤتمر تحت رعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، وحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الأستاذ الدكتور أشرف مرعي رئيس المجلس الأعلى لشئون الإعاقة

 

وقالت أ.د سوزان القليني عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس ورئيسة المؤتمر إن مشاركة الكلية في المؤتمر تأتي في إطار دعم الوعي بالمشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية التي تواجه ذوي الإعاقة وكذلك التواصل مع الجهات المنوطة من أجل وضع الحلول، وأوضحت أن المؤتمر يناقش محورين رئيسيين هما: التوعية باضطراب التوحد ، التوعية بمرض الشلل الدماغي .

 

وأكدت "القليني" أن المؤتمر يقام في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين مركز زايد الطبي ووحدة الخدمة النفسية بالكلية والذي يتيح تبادل إقامة المؤتمرات وعقد الدورات والدبلومات التدريبية في مجالات الفئات الخاصة والتنمية البشرية والمقاييس التشخيصية .

 

فيما أكدت أ.د رشا الديدي مديرة وحدة الخدمة النفسية بكلية الآداب جامعة عين شمس  أن المؤتمر يتضمن 4 جلسات، تناقش الجلسة الافتتاحية موضوع التشخيص الإكلينيكي للشلل الدماغي ، فيما تناقش الجلسة الثانية التطور الحركي عند الأطفال، أنواع الشلل الدماغي ، أنواع التدخل العلاجي، التربية الخاصة وتطبيقات الجودة، تغذية طفل الشلل الدماغي وتغذية الطفل التوحدي .

 

أما الجلسة الثانية فيتناول المشاركون بها عدد من الموضوعات منها الذاتوية في الكبار ، وضع الخطة الفردية لاضطراب طيف التوحد ، التواصل المساعد مع أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، فيما تتناول الجلسة الختامية الاضطرابات الحسية لأطفال التوحد والشلل الدماغي .

 

وأشارت إلى أن وحدة الخدمة النفسية بالكلية تتبع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة الذي يرأسه الأستاذ الدكتور طارق منصور وكيل الكلية وتشمل 5 شعب علمية : شعبة البحوث، التنمية البشرية والتدريب ، الاستشارات ، الأدوات والمقاييس وأخيرا شعبة المؤتمرات والنشر .

 

وعقدت الوحدة العديد من البروتوكولات مع العديد من الجهات منها المجلس القومي للطفولة والأمومة وأكاديمية التدريب والتنمية وأكاديمية هاي ديجري ومؤسسة الغد المشرق واحلام الغد وأخيرا مع مركز زايد الطبي التابع للقوات الجوية .

 

ويشارك في المؤتمر الإعلامي عمرو الليثي، وأسامة منير، الكاتب الصحفي محمود بكري، واللواء حاتم باشات عضو مجلس النواب عن دائرة الأميرية وعدد كبير من الشخصيات البارزة في المجتمع وكبار الإعلاميين والصحفيين.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم