صوروفيديو| مصر وقبرص تتفقان على زيادة الاستثمارات المشتركة

وزيرة الاستثمار في جولة مع الوفد القبرصي بمركز خدمات المستثمرين
وزيرة الاستثمار في جولة مع الوفد القبرصي بمركز خدمات المستثمرين

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأثنين 22 ابريل، بوفد من دولة جمهورية قبرص برئاسة دمترويوس سيلورايس، رئيس مجلس النواب القبرصي.

ويضم الوفد ميخاليس ميخائيل رئيس الهيئة القبرصية لدعم الاستثمار، وعدد من النواب من البرلمان القبرصي، بحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار محمد عبد الوهاب، وعلا القبرصي، نائبي الرئيس التنفيذي للهيئة، والنائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

وأشادت الوزيرة، بعمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين، وأكدت الوزيرة، حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع قبرص وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية ترحب بالمستثمرين القبارصة في مصر، وعملت وتعمل بشكل مستمر على الإصلاحات التشريعية لتحسين مناخ الاستثمار والتي يقرها في النهاية مجلس النواب المصري، موضحة أن مجلس النواب في مصر برئاسة الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، داعم لمناخ الاستثمار.

وأشارت الوزيرة إلى مجالات التعاون بين البلدين حيث سبق أن تم توقيع 3 مذكرات تفاهم في أخر لجنة مشتركة بين مصر وقبرص، من بينهم مذكرة لتعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين البلدين، بهدف تسهيل إجراءات الاستثمار الأجنبي المباشر وتشجيع الأطراف على تبادل وفود الأعمال من قبرص لمصر والعكس، والترويج للفاعليات المشتركة والمتعلقة بالاستثمار.

وأكد رئيس مجلس النواب القبرصي، دعم بلاده الكامل لمصر ولكافة جهود تحقيق التقدم الاقتصادي، مؤكداً قوة ومتانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، وأهمية العمل على تنميتها على كافة الأصعدة.

وأشاد رئيس مجلس النواب القبرصي إلى تطوير آلية التعاون الاقتصادي الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، والذي يعد نموذجاً إقليميا للتعاون في مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية بين دول حسن الجوار، والتي تعود بالنفع على شعوب الدول الثلاث.

وقال رئيس مجلس النواب القبرصي، سنتعاون من أجل تطوير الاستثمارات فى البلدين، موضحا أن المجلس يشجع المستثمرين القبارصة، على ضخ استثمارات جديدة فى مصر، في ظل ما شاهده من مناخ مشجع للمستثمرين، وفي إطار أن مصر تعد شريكة محورية لقبرص وركيزة أساسية لإرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى تطلعه لتحقيق خطوات ملموسة تساهم فى ترسيخ أطر التعاون الثنائى والصداقة القائمة بين البلدين، معربا عن شكره لمصر على مواقفها الداعمة لقبرص في كافة المحافل الدولية.

وذكر رئيس الهيئة القبرصية لدعم الاستثمار، أن الهيئة تشجع المستثمرين في قبرص على ضخ استثمارات جديدة فى مصر في ظل وصول الاستثمارات القبرصية إلى 400 مليون دولار فى مصر فى وجود 224 شركة قبرصية تعمل فى مجالات الصناعة والسياحة والخدمات والطاقة.


وعقب ذلك، اصطحبت الوزيرة، الوفد القبرصي، في جولة بمركز خدمات المستثمرين، حيث استمع الوفد إلى شرح حول الفرص الاستثمارية التي تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية خاصة المشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة وهضبة الجلالة والمجالات التي يهتم بها الجانب القبرصي في مجالات الصناعة والطاقة والسياحة والخدمات.

وأشاد الوفد القبرصي، بسرعة إنجاز الخدمات المقدمة في مركز خدمات المستثمرين، والذي يضم ممثلين عن أكثر من 65 جهة، يقومون بإصدار كافة التراخيص، بالإضافة إلى الرد على استفسارات المستثمرين.