الملكية الفكرية: القيادة السياسية تعطى المخترعين مقامًا عاليًا

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

 انعقد المؤتمر العلمي الثانى للمعهد القومى للملكية الفكرية خلال أسبوع، بمقر المعهد بجاردن سيتي تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي .  


وأوضح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، فى كلمته أمام المؤتمر، على أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بالملكية الفكرية وتعطى المخترعين مقاما عاليا فى هذا الشأن بما يساعد على الوصول إلى أفكار جديدة يمكن ترجمتها إلى منحنيات جديدة تدفع الاقتصاد وتحقق النمو المنشود .


 وأشار نجم إلى الجهد الكبير الذى يبذله المعهد والتطور الذى لمسه فيه حيث أن المعهد لم يكلف ميزانية الجامعة وإنما اعتمد على الجهود الذاتية من قبل الإدارة.

 

وأشار اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي رئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية إلى الدور الاقتصادى الذى تلعبه الملكية الفكرية فى تقدم الشعوب، واستعرض تجربة الإمارات فى هذا الصدد ، حيث احتلت مراكز متقدمة على مستوى العالم وصلت إلى 21 فى مجال الابتكار والأولى على مستوى الدول العربية .


 وأكد "العبيد" أهمية التعاون بين المعهد القومى للملكية الفكرية وجمعية الإمارات للملكية الفكرية بما يصب فى المصلحة الاقتصادية لمصر والإمارات العربية المتحدة على حد سواء كما أشار الأستاذ الدكتور أحمد سلامة المستشار العلمي للمعهد على الجهود التى بذلها المعهد فى الفترة الماضية فى نشر ثقافة الملكية الفكرية والتعاون مع الجهات المعنية بالملكية الفكرية لوزارة الداخلية ونادى قضاه مصر ونادى مستشاري النيابة الإدارية فضلا عن التوجه الإقليمي فى التعاون مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية بالأردن.


 وأوضح الدكتور ياسر جاد الله عميد المعهد القومى للملكية الفكرية ورئيس عام المؤتمر أن موضوع المؤتمر يركز على قضية محورية وهى الدور الذى تلعبه  الملكية الفكرية فى نقل الاقتصاد المصرى على منحنى التقدم التكنولوجي بما يسمح بأن تعتبر مصر مكانها الطبيعي وتصل طموحات التنمية المستدامة فى 2030 وناقش المؤتمر أكثر من 40 بحث فى مجالات الملكية الفكرية .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم