ندوة عن «العلوم العصبية والتعلُّم» في مكتبة الإسكندرية  

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

ينظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم، فعالية بعنوان "العلوم العصبية والتعلُّم"، وذلك الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر يوم الأربعاء الموافق 24 إبريل 2019 بالمسرح الصغير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

تُلقي المحاضرة الضوء على دور أبحاث العلوم العصبية في الكشف عن المناطق الدماغية المسؤولة عن الكتابة والإدراك البصري والذاكرة وإدراك العلاقات المكانية والبصرية، وكيف يمكن أن نستفيد من تلك المعرفة في بناء برامج تعليمية تُقدِّم المواد الملائمة للقدرات الدماغية في أوقاتها المناسبة وبكيفياتها المُثلى.

تتضمن الفعالية محاضرتين؛ الأولى بعنوان "معالجة المعلومات والتعلُّم: بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي"، يلقيها الأستاذ الدكتور مانفرِد شبيتزر؛ أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بجامعة أولم الألمانية، ومؤلف كتابيّ "العقل داخل الشبكة: نماذج للتعلُّم والتفكير والسلوك" و"الخَبَل الرقمي: ما الذي نقترفه في حق عقولنا؟". وتأتي المحاضرة الثانية بعنوان "إعادة ربط أنظمة التعليم بالمجتمعات: نحو تطوير بيئات تعليمية جديدة مرتبطة بالمستقبل"، يلقيها الدكتور يوهانِس زيلكا؛ باحث العلوم العصبية وأخصائي التعليم الرقمي في الندوة الوطنية الألمانية للتربية وتدريب المعلمين بفاينجارتِن. ويتبع المحاضرتين نقاشٌ مفتوح حول الأفكار المطروحة فيهما.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم