التعديلات الدستورية 2019| أبرز أحداث اليوم الأول للاستفتاء داخل مصر

خلال لاستفتاء
خلال لاستفتاء

انطلقت اليوم السبت 20 أبريل 2019، عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وتستمر حتى الاثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، ويحق التصويت لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.

 

وفتحت البعثات الدبلوماسية المصرية أبوابها، أمس الجمعة، أمام المصريين بالخارج؛ للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء لمدة ثلاثة أيام بمختلف دول العالم، وتستثنى منها 4 دول فقط (سوريا واليمن والصومال وليبيا).

 

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابية، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

«بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز فعاليات وأحداث اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية .

 

بدء التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع المحافظات
بدأت لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات، في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت 20 إبريل أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل.

 

الرئيس السيسي يصل لجنة مدرسة مصر الجديدة
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مقر لجنته الانتخابية في مدرسة مصر الجديدة، للإدلاء بصوته في التعديلات الدستورية. 
وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على التواجد منذ الصباح الباكر في مقر لجنته الانتخابية في مدرسة مصر الجديدة، للإدلاء بصوته في التعديلات الدستورية.

 

"عمليات الوزراء": فرق الرصد الميداني تتابع التصويت بالإستفتاء
بدأت غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، التابعة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، منذ قليل، متابعة عمليات فتح لجان الاقتراع للتصويت على التعديلات الدستورية في مختلف محافظات الجمهورية.

وتضم الغرفة في تشكيلها ممثلي 12 وزارة وهيئة حكومية تنسق جهودها لخروج الاستفتاء بأبهى صورة ممكنة له، وتعمل على تذليل أية معوقات قد تؤدي لخروج عملية التصويت بأفضل صورة ممكنة لها.

 

توافد سكان الزمالك على مقار الاستفتاء
توافد العشرات من الناخبين بمنطقة بولاق أبوالعلا على مقار الاستفتاء على التعديلات الدستورية، منذ اللحظات الأولى لفتح اللجان للمشاركة في عمليات التصويت.

 

قصر النيل تستقبل المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء
فتحت لجان دائرة قصر النيل في وسط القاهرة أبوابها أمام الناخبين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط إجراءات أمنية مشددة من قوات الجيش والشرطة المتواجدة أمام مقر اللجان.

وحرص الناخبين على التواجد أمام اللجان الانتخابية قبل بدء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية مصطحبين أطفالهم.

 

توافد المواطنين على مقار الاستفتاء بالرحاب
توافد المواطنون على لجان الاستفتاء بمدينة الرحاب في القاهرة للمشاركة في الاستفتاء على دستور مصر ٢٠١٩.

 

طابور من الناخبين أمام لجان التجمع بالقاهرة الجديدة
احتشد عدد كبير من الناخبين أمام مدرسة سيزا نبراوي بالتجمع، ليشكلوا طابورا للناخبين، وذلك قبل فتح أبوابها أمام المواطنين للمشاركة في  الاستفتاء على التعديلات الدستورية. 

 

رئيس الوزراء يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
أدلى رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستوري، بلجنة مدرسة الشيخ زايد الفندقية.

واعرب رئيس الوزراء عن سعادته خلال  أول يوم في الاستفتاء على التعديلات  كمواطن مصري مطالبا من المواطنين المشاركة بإيجابية كبيرة المشاركة للإدلاء برأيهم بمنتهى الصدق وممارسة حقهم الدستوري. 

 

المصريون بالخارج يتوافدون على السفارات والقنصليات لليوم الثانى للاستفتاء
يتوافد أبناء الجاليات المصرية بالخارج على مقار السفارات والقنصليات صباح اليوم السبت للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثانى للاستفتاء على التعديلات الدستورية والذى انطلق أمس الجمعة ويستمر حتى يوم غد الأحد.

وفتحت اللجان الانتخابية الفرعية في مقار السفارات وعدد من القنصليات المصرية أبوابها أمام أبناء الوطن المغتربين الذين يحرصون على حقهم الدستورى اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء (بالتوقيت المحلى لكل دولة).

 

الطبل والمزمار البلدي أمام مقار الاستفتاء بالمطرية
احتفل عدد من المواطنين بالطبل والمزمار البلدي أمام مدرسة أبو بكر الصديق بالمطرية، لحث الموطنين على المشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية مصر ٢٠١٩.


كبار السن يصوتون على الدستور منذ الصباح الباكر
حرص كبار السن من المواطنين على التواجد باللجان المخصصة للاستفتاء على التعديلات الدستورية منذ الصباح الباكر.

وشهدت اللجان مساعدة أفراد الشرطة والجيش، لكبار السن من أجل التيسير عليهم في عملية التصويت.

 

وزير الشباب والرياضة يدلي بصوته في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية
أدلي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة صباح اليوم بصوته في التعديلات الدستورية المقترحة والتي بدأت صباح اليوم وتستمر لثلاثة ايام خلال الفترة من ٢٠ الي ٢٢ ابريل ٢٠١٩.

واطمئن صبحي على سير العملية الانتخابية داخل اللجنة، مؤكدا على أهمية مشاركة الجميع في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية باعتبارها واجب وطني مضيفا بأنه تم تدريب ٢٩ ألف من شباب البرلمان بالمحافظات لنشر التوعية السياسية بأهمية التعديلات الدستورية.

 

مدبولي يدعو المصريين لممارسة حقهم الدستوري والإدلاء بصوتهم في الاستفتاء
أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في لجنة مدرسة الشيخ زايد الفندقية، بمدينة الشيخ زايد. 

 وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي أقرها مجلس النواب، واجب وطنيّ، يجب أن يحرص عليه الجميع، ليعبروا عن رأيهم بحرية تامة، في مناخ ديمقراطيّ كامل.  

 ودعا رئيس الوزراء جُموع المصريين، ممّن لهم حق الانتخاب، للإدلاء بصوتهم، وممارسة حقهم الدستوري، قائلا: المشاركة في الاستفتاء رسالة للعالم، تعكس مناخ الاستقرار، والديمقراطية التي نعيشها حاليا، مشيراً إلى أن الحكومة وفرت اللوجيستيات، والتأمين الكامل لأداء المواطن بصوته في الاستفتاء بسهولة ويسر.

 

«العصار» يدلى بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالتجمع الخامس
أدلى اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية،  بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس.

 

بدء توافد الدارسين من الأقاليم الروسية للتصويت
أعلن السفير المصري في موسكو إيهاب نصر، بدء توافد الدارسين من مختلف الأقاليم الروسية والذين يقطعون نحو ٧٠٠ كيلو متر، للوصول إلى السفارة والإدلاء بأصواتهم.

 

وزير الطيران يتفقد لجان الاستفتاء بمطار القاهرة عقب فتح أبواب التصويت
قام الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، بتفقد اللجان الانتخابية بالصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي عقب فتح أبواب التصويت.

وفتحت اللجان الانتخابية بمطار القاهرة أبوابها أمام الركاب المسافرين والعاملين المغتربين بقطاع الطيران المدني والعاملين بالشركات التابعة للوزارة، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.


التنمية المحلية تتابع سير عملية الاستفتاء في جميع المحافظات
بدأت غرفة العمليات المركزية بوزارة التنمية المحلية في متابعة سير عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع المحافظات والتي بدأت اليوم اعتباراً من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً وتستمر حتى يوم الاثنين.

ويتابع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على مدار الساعة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية من داخل غرفة عمليات الوزارة حيث يتم التواصل مع جميع السادة المحافظين للتأكد من توافر الدعم اللوجستى اللازم خلال عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية .

 

انتصار السيسى تدلى بصوتها فى الاستفتاء على تعديلات الدستور بمصر الجديدة
أدلت السيدة انتصار السيسى، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي،منذ قليل، بصوتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية لعام 2019، بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة بمصر الجديدة.

 

وزير الشباب والرياضة يدلي بصوته على التعديلات الدستورية بالتجمع الأول
وصل وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي ،صباح السبت 20 إبريل ،إلى مقر لجنه الإنتخابية بمدرسة هدى شعراوى التجمع الأول للإدلاء بصوته في اليوم الأول للإستفتاء على التعديلات الدستورية 2019. 

 

وزير الصناعة يدلي بصوته بالاستفتاء ويوجه رسالة للمصريين
وصل منذ قليل عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، لمقر لجنته الانتخابية بكلية التربية للطفولة المبكرة. 

وأعرب نصار عن سعادته بالمشاركة في الُعرس الديمقراطي، موجهًا رسالة للشعب المصري بممارسة حقوقه الديمقراطية والمشاركة في الاستفتاء.

 

الوطنية للانتخابات: تعليق لافتة في كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة
قال المستشار محمود الشريف، نائب الرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة قامت بتعليق لافتة في كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة والتي يجرى عليها التصويت.

وأضاف الشريف، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم تزويد كل لجنة بنسخة مطبوعة بنظام برايل ليطلع عليها المواطنين ذوى الاحتياجات الخاصة والإلمام بفحوى التعديلات موضوع التصويت.

وأكد الشريف، أن عمليات تسكين القضاة وتسليمهم كافة أوراق الاستفتاء تم الانتهاء منها منذ أمس الجمعة، وذلك حرصا على أن تبدأ لجان الاقتراع في وقتها المحدد في التاسعة صباحا.

 

«القومي لحقوق الإنسان» يخصص أرقام لشكاوى استفتاء التعديلات الدستورية
بدأت غرفة العمليات المركزية والغرف الفرعية التابعة للمجلس القومي لحقوق الإنسان متابعة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 والتي انطلقت أعمال التصويت صباح اليوم للمصريين بالداخل.

كما خصص المجلس أرقام لتلقي بكافة أنحاء الجمهورية لمتابعة الشكاوي المتعلقة بالتصويت علي التعديلات .

 

وزيرة الصحة تدلي بصوتها في الاستفتاء
أدلت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بصوتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، صباح غدا السبت 20 أبريل، في لجنة مدرسة مصطفى كامل للتعليم الأساسي.

 

كامل الوزير يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالتجمع
أدلى كامل الوزير، وزير النقل بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالتجمع الخامس.

 

"زغاريد" داخل لجان الاستفتاء فى مصر الجديدة
توافد العشرات على مقار لجان دائرة مصر الجديدة بمدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين  للإدلاء بأصواتهم فى استفتاء على التعديلات الدستورية فى اليوم الأول.

وشهد محيط مقر أعرف لجنتك عدد كبير من السيدات والرجال، وقد أطلقت السيدات الزغاريد والهتافات لحث المواطنين على النزول للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور.

 

فايزة أبوالنجا تدلي بصوتها في الزمالك
أدلت السفيرة فايزة أبو النجا مستشار الرئيس للأمن القومي بصوتها في التعديلات الدستورية بكلية التربية الرياضية بمنطقة الزمالك.
ودعت أبو النجا المصريين والشباب للمشاركة في الإستفتاء على التعديلات الدستورية من أجل مصر .
وحرصت أبو النجا على الالتزام داخل اللجنة بالوقوف في الطابور دون أي استثناءات.

 

وزير الأوقاف يدلي بصوته على التعديلات الدستورية في المنيل
أدلى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بصوته في مدرسة الشهيد طيار محمد جمال سابقا – مدرسة الروضة الإعدادية بنين، بقسم مصر القديمة ، في لجنة 3.

وأكد وزير الأوقاف، خلال تصريح على هامش مشاركته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، صباح السبت 20 إبريل، أن بناء الدول يتطلب أن يكون أبناء الوطن حاكما ومسئولين ومواطنين على قلب رجل واحد.

 

«بالأعلام والطبل والمزمار» المواطنون يحتفلون بالاستفتاء
احتفل عدد من المواطنين بالطبل والمزمار البلدي أمام مدرسة أبو بكر الصديق بالمطرية، لحث الموطنين على المشاركة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية مصر ٢٠١٩.

وحمل المواطنون الأعلام خلال مشاركتهم في الاستفتاء على الدستور وتواجدهم أمام اللجان معربين عن فرحتهم بالإدلاء بأصواتهم.

 

السيدات يتصدرن المشهد بلجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية ٢٠١٩
تصدرت طوابير السيدات المشهد بلجان مدرسة الشيخ زايد بحي منشأة ناصر، في أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية ٢٠١٩.

وشهدت لجنتي ٢٦ و ٢٧ الفرعيتين، بمدرسة الشيخ زايد الصناعية، اصطفاف العشرات من السيدات اللائي حرصن على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ٢٠١٩ منذ صباح اليوم الأول للاستفتاء.

 

رئيس المطارات يدلي بصوته في الاستفتاء بلجنة مطار القاهرة
أدلى اللواء طيار أحمد جنينة، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، قبل قليل، بصوته في التعديلات الدستورية باللجنة الانتخابية بالصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي .
وفتحت اللجان الانتخابية بمطار القاهرة أبوابها  أمام الركاب المسافرين والعاملين المغتربين بقطاع الطيران المدني والعاملين بالشركات التابعة للوزارة، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية .

 

سيارات بالمجان لتوصيل المواطنين للجان بعابدين
فتحت لجان الانتخابية بعابدين، أبوابها أمام المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية، فيما اصطفت السيارات «الفان» لتوصيل المواطنين بعابدين لمقرات الاستفتاء.

 

مفتي الجمهورية يدلي بصوته على التعديلات الدستورية بالقاهرة
أدلى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية صباح اليوم السبت بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، في لجنة مدرسة " الحسين الإعدادية بنات " في حي الحسين بالقاهرة.

وأكد المفتي، في تصريحات له عقب الإدلاء بصوته، أن المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية واجب وطني على كل مصري.

 

«مسنة» تدلي بصوتها في الاستفتاء على الدستور على كرسي متحرك
توجهت أحد السيدات إلي إحدي لجان شبرا للإدلاء بصوتها علي كرسي متحرك.

وأكدت الحاجة فاطمة، إنها رغم ظروفها الصعبة؛ إلا أنها حرصت على المشاركة في الاستفتاء، مضيفة أن مصر في حاجة لابنائها ولابد من وقوف شعب مصر الحبيب بجانب بلده.

 

وزير الري يدلي بصوته الانتخابي في الاستفتاء
أدلى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى بصوته الانتخابي في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تشهدها مصر على مدار ثلاثة أيام تبدأ اليوم وتنتهي الاثنين المقبل، بمدرسة القناة بزهراء المعادى بمحافظة القاهرة.


وصرح عبد العاطي بأن المشاركة فى الاستحقاق الانتخابي واجب وطنى على كل مصرى حريص على تقدم وتنمية بلاده.

 

رئيس البريد يُدلى بصوته في استفتاء التعديلات الدستورية
أدلى عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، اليوم السبت بصوته فى استفتاء التعديلات الدستورية وذلك بمقر لجنته الانتخابية بمدرسة صلاح الدين بالتجمع الخامس.

وقال عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن المشاركة فى استفتاء التعديلات الدستورية واجب وطنى ولابد من مشاركة الجميع فيه لاستكمال مسيرة التنمية والبناء والاستقرار والانتهاء من تنفيذ المشروعات القومية الكبري من أجل وضع مصر فى مصاف الدول الكبرى والمتقدمة.

 

كراسى متحركة لمساعدة كبار السن وذوى الإعاقة للاستفتاء
حرص عدد من رجال الشرطة على نقل بعض المواطنين من خلال الكراسى المتحركة للوصول للجان والمشاركة في العٌرس الديمقراطي.
 
وأعرب المواطنون عن تقديرهم لرجال الشرطة، لحرصهم على مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة في الوصول للجان والمشاركة في حقهم الدستورى، دون أن يتكبدوا أي عناء.
 
وعززت الأجهزة الأمنية من تواجدها في الشوارع والميادين العامة وبمحيط لجان الاستفتاء على الدستور، تزامناً مع اليوم الأول لانطلاق ماراثون الاستفتاء بالداخل.

 

وزير الإسكان يُدلي بصوته في الاستفتاء بالمقطم
أدلى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمدرسة المقطم الرسمية لغات.

وأشاد وزير الإسكان بتنظيم الاستفتاء، وحرص المواطنين على التوافد للإدلاء بأصواتهم، مؤكداً أن المصريين يستكملون بناء مستقبلهم، ومستقبل أفضل لوطنهم، ويدعمون المسار الديمقراطي.

 

أمين مجلس أسر الشهداء: المشاركة في الاستفتاء واجب وطني
صرح اللواء أركان حرب محمد عبدالمنعم أمين عام المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطني على كل مصري لضمان استقرار وتقدم الوطن .

وشدد عبدالمنعم، على أن مصر شهدت خلال السنوات الماضية إنجازات ومشروعات قومية عملاقة وأن المشاركة تعد واجبًا وطنيًا على كل مواطن مصري، لاستكمال منظومة الإصلاح الاقتصادي، ودفع مسيرة التنمية بما يحقق أهداف رؤية مصر 2030 .

 

كرم جبر يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
أدلى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر بصوته في التعديلات الدستورية في لجنة مدرسة القاهرة التجريبية بالتجمع الخامس، وأكد أن الاقبال الكبير في الساعات الأولى لبدء عملية التصويت، يثبت اقتناع المواطنين بأهمية التعديلات وحرصهم على التمسك بحقهم الدستوري.

 

تواجد كثيف للمسافرين والعاملين للإدلاء بأصواتهم في «لجنة مطار القاهرة»
شهدت اللجنة الأنتخابية بالصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، تواجد كثيف من الركاب المسافرين والعاملين بقطاع الطيران المدني والعاملين بالشركات التابعة للوزارة، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية. 

وشهدت اللجان الانتخابية بصالة 1  ومبنى الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، تواجدًا أمنًيا مكثفًا من قوات الجيش والشرطة لتأمينها ووضع حواجز مرورية في حرم اللجان التصويت.

 

9 أخطاء تُبطل «صوتك» أثناء عملية التصويت على التعديلات الدستورية
الصوت الباطل أو "غير الصحيح" في الاقتراع بكافة أنواعه، سواء كان برلماني، رئاسي أو حتى في انتخابات المجالس المحلية، أو الاستفتاء هو الصوت الذي تحسبه سلطة الانتخابات مخالفًا لقواعد التصويت، ولا يحسب في العد لصالح أي من الخيارات المطروحة للتصويت.

وحدد محمود الشريف، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، في تصريحات خاصة، أخطاء تبطل صوت الناخب خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

النيابة الإدارية: انتظام العمل بلجان الاستفتاء
أكد المستشار احمد جلال المتحدث الرسمي لنادي النيابة الإدارية، أن غرفة عمليات النادي تابعت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم أعمال الإشراف القضائي لأعضاء النيابة الإدارية على أعمال الاستفتاء والذي يشارك فيه أكثر من ٤ آلاف عضو من أعضاء النيابة الإدارية.

وأضاف جلال، أن غرفة العمليات تابعت انتقال أعضاء النيابة الإدارية إلى محافظات مصر ومباشرة أعضاء النيابة لأعمال الإشراف القضائي باللجان العامة والفرعية .

 

البابا تواضروس يدلي بصوته في الاستفتاء
أدلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، برأيه في التعديلات الدستورية، صباح اليوم السبت 20 أبريل، في لجنة مدرسة بين السرايات الإعدادية بنبن بمنطقة الوايلي.

أبدى قداسة البابا تواضروس الثاني في تصريح له عقب الإدلاء بصوته، سعادته بالمشاركة في الاستفتاء على الدستور، مؤكدا أن هذه المواد تم دراستها بشكل دقيق من قبل البرلمان، موضحًا أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور حق من حقوق المواطنة.

 

أول تصويت بطريقة «برايل» في التعديلات الدستورية 2019
شهدت التعديلات الدستورية 2019، أول تصويت بطريقة "برايل" في أول يوم للاستفتاء على الدستور.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت عن طبع بطاقات اقتراع بطريقة برايل خلال الاستفتاء على الدستور لتناسب الناخبين المكفوفين.


أمين مساعد الجامعة العربية: لم نرصد أية مخالفات بالتصويت في الاستفتاء

تفقدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد بالجامعة العربية - رئيس بعثة الجامعة لمتابعة الاستفتاء على تعديل الدستور، عددا من اللجان الانتخابية بحي الزمالك، في أول أيام الاستفتاء على الدستور.

وقالت أبو غزالة ، إنهم يتابعون عمليات التصويت بكافة اللجان للاطمئنان على انتظام سير العملية الانتخابية، مؤكدة أن الوفد لم يرصد أية مخالفات داخل اللجان وأن العملية الاستفتاء تسير بشكل سلس.


شباب يوزعون «شيكولاته» و«مياه معدنية» على الناخبين
وزع عدد من الشباب المتواجد أمام لجان كلية الفنون الجميلة بالزمالك، المياه المعدنية والشيكولاته على الناخبين تدعيما على مشاركتهم في التصويت على التعديلات الدستورية.

 

وزير المالية عقب إدلائه بصوته فى الاستفتاء: سنواصل مسيرة البناء
شارك الدكتور محمد معيط وزير المالية فى الإدلاء بصوته اليوم "السبت 20 ابريل 2019" فى أول أيام التصويت على التعديلات الدستورية وذلك بمدرسة خالد بن الوليد بمدينة 6 أكتوبر.

وأكد الوزير في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته، أن المشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية واجب علي كل وطني غيور علي مصر، لأن نزول المواطنين ومشاركتهم بكثافة في الاستفتاء هو رسالة للعالم بأن المصريين يدركون مدي المخاطر والعواصف المحدقة ببلادهم والتي تتطلب أساسًا دستوريًا قوي لمواجهتها والتعامل معها، والأهم حرصهم علي استمرار مسيرة البناء والتنمية والإنجازات التي تشهدها مصر علي جميع الأصعدة وبخطوات غير مسبوقة.


كبار السن يتصدرون مشهد الاستفتاء بالمنيل
شهدت مدرسة الفسطاط الثانوية العسكرية بنين بالمنيل، إقبالًا واسعَا من قِبل الناخبين، للإدلاء باصواتهم على التعديلات الدستورية.

وتصدر المشهد كبار السن والسيدات الذين حرصوا على التواجد أمام مقر اللجان حتى قبل موعد فتح الأبواب للمشاركين في الاستفتاء مصطحبين الأطفال في حالة من السرور والبهجة.


تسهيلات للناخبين كبار السن في الزمالك باليوم الأول للاستفتاء
قدم رجال الشرطة وأعضاء من اللجان المنظمة بلجان الزمالك مساعدات لكبار السن المشاركين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية من خلال الكراسي المتحركة.


مسنة تصطحب جارتها للتصويت بالاستفتاء: لازم نشارك عشان مصر
توجهت إحدى السيدات المسنات بمساعدة جارتها إلى إحدى لجان مدرسة الفريق عزيز المصري بالطالبية في منطقة الهرم للإدلاء بصوتها على كرسي متحرك.

وأكدت الحاجة «هويدا» أنها حرصت على النزول لكي تشارك في الاستفتاء، رغم ظروفها الصحية قائلة: «كي أكون قدوة للشباب حتي يحرصوا على.. لازم أنزل عشان مصر».

 

عجوز: نزلت الاستفتاء «عشان عيون السيسي»
أصرت سيدة من كبار السن، على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ٢٠١٩، في اليوم الأول السبت ٢٠ إبريل، في لجنة مدرسة أحمد زويل في إمبابة.

وأكدت السيدة، أنه رغم مرضها وصعوبة الحركة، إلا أن شعورها بقيمة صوتها ومشاركتها كان دافعا لها «عشان عيون السيسي»، لافته إلى أن مصر تتقدم بوجود الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

مساعد وزير الداخلية يتفقد لجان المعادي
حرص اللواء منتصر إسماعيل مساعد وزير الداخلية على تفقد لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمنطقة المعادي وسط تكثيف أمني مشدد.

وتشهد اللجان زيادة الإقبال بعد مرور ساعتين من فتخ اللجان أمام المواطنين في اليوم الأول بمدارس حدائق المعادي القومية وعلي أحمد شوقي عبد الخالق ومعهد فتيات المعادي.

 

خالد الجندى يدلي بصوته في الاستفتاء بـ 6 أكتوبر
أدلى الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، صباح اليوم، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنة مدرسة النصر الرسمية للغات، بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال الجندي، عقب إدلاءه بصوته، إن مصر تشهد عرسًا ديمقراطيا كبيرا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن المشاركة فى الاستفتاء نوع من الشهادة التي لا يقدر عليها إلا من يرى نفسه أهل لها.


وزير التنمية المحلية يكشف لـ«بوابة أخبار اليوم» متابعة المحافظات لسير عملية الاستفتاء
أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الوزارة شكلت غرفة عمليات تعمل على مدار ٢٤ ساعة لمتابعة كافة لجان الاستفتاء بجميع المحافظات وتلقي جميع الشكاوى مضيفا بأن الغرفة تتواصل بشكل مستمر مع مجلس الوزراء.

أضاف شعراوي، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن جميع الجان تعمل الآن في المحافظات بشكل مستمر ولا تم حل جميع المشاكل التي كانت تعرقل عملية الاستفتاء مؤكدا أن كان أغلب المشاكل تأخر القضاة عن بدء العمل.

 

محافظ القاهرة يدلى بصوته في مصر الجديدة
أدلى محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال بصوته فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية ، في معهد فتيات مصر الجديدة الأزهري.


البابا تواضروس المشاركة في الاستفتاء على تعديلات الدستور واجب وطني
قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية إن المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب والتزام، وشكل من أشكال المواطنة.


وأضاف البابا  في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، عقب الإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية - إن الإيجابية تنتج تقدما، والسلبية تجعل الإنسان يقف مكانه أو يتراجع إلى الخلف.

 

رئيس لجنة بالسيدة زينب: نسبة التصويت مرتفعة
قال مستشار أشرف جلال، رئيس لجنة «28»» بمدرسة أحمد ماهر بالسيدة زينب، إن هناك إقبال شديد من المواطنين بالسيدة زينب على لجان الاستفتاء للإدلاء بأصواتهم.

وتابع جلال في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم فتح اللجان في ساعة 9 صباحا، وبدأت عملية تصويت وفقا لتعليمات وفقا للهئية، ونسبة التصويت مرتفعة باللجنة فيما لم يواجه أي عقبات أو مشاكل في مدرسة أحمد ماهر بالسيدة زينب.


نقيب المحامين يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالمقطم

أدلى سامح عاشور نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت، بمدرسة جابر الصباح في حي المقطم. 
وجدد عاشور تأكيده على أن المشاركة في عملية الاستفتاء واجب وطني، قائلا "حرصنا على دعوة المحامين إلى تأدية هذا الواجب بوصفه حق لكل فرد وفقا لقناعاته الشخصية والموضوعية .

 

«مدبولي»: إقبال المصريين رسالة للعالم
أكد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية المشاركة الإيجابية للمواطنين بالإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم، السبت.

 وأضاف رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية له، أن الإدلاء بصوت كل مواطن يتم بمنتهى الحرية، بغض النظر عن "رأيه إيه في التعديلات"، على حد قول رئيس الوزراء، مضيفاً: "وتلك علامة على أننا كلنا قادرين أن نمارس استحقاقتنا الدستورية والديمقراطية بصورة كبيرة جداً".

 

وزير الاتصالات يدلي بصوته في الاستفتاء
أدلى اليوم السبت، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، بمدرسة الشيخ زايد الفندقية، بالحي العاشر، بمنطقة الشيخ زايد بمدينة ٦ أكتوبر.

 

رئيس الهيئة الوطنية للإعلام يدلي بصوته في الاستفتاء
أدلى حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام اليوم السبت، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمقر لجنة مدرسة الشروق للغات بالمعادي. 

وقال زين "إن الإقبال الكبير من المصريين في الداخل والخارج على المشاركة في الاستفتاء يعبر عن إرادة وطنية مخلصة لاستكمال مسيرة البناء والتعمير والاستقرار" موضحا أن شاشات وإذاعات الهيئة الوطنية للإعلام تتابع أولا بأول هذا العرس الديمقراطي لنقل صورة مهنية ومتميزة للجمهور.


قائد المدفعية ومأمور قسم المعادي يتفقدان لجان الاستفتاء
تفقد قائد سلاح المدفعية، ومأمور قسم المعادي العميد ياسر عبد الجواد، اللجان الانتخابية بمدرسة الجمهورية بدائرة المعادي.

وحرص عدد من الناخبين على مصافحة قائد سلاح المدفعية بمحيط المقار الانتخابية وسط تشديد أمني مكثف من قبل قوات الجيش والشرطة في اليوم الأول للاستفتاء.

 

وزير التعليم العالي يدلي بصوته في التجمع الأول
أدلى د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت 20 أبريل الجاري، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك في مركز شباب التجمع الأول لجنه ٤.

 

محافظ الجيزة يوجه رسالة للشعب المصري
وجه محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد الدعوه للشعب المصري بالمشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية. 

وأكد راشد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن المشاركة في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، هو طريق المستقبل لبناء مصر الحديثة. 

 

أحمد المسلماني: التاريخ يكتب وعلى الجميع المشاركة في الاستفتاء على الدستور
أدلى الإعلامي والكاتب السياسي أحمد المسلماني، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل لجنة ٧ بمدرسة القومية المشتركة بمنطقة الزمالك.

وقال إن مصر تمر بظروف تاريخية تكتب لأول مرة وعلى الجميع المشاركة في الاستفتاء ويدلي بوجهة نظره.

 

نقيب الصحفيين يدلي بصوته بمصر الجديدة
أدلى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين ضياء رشوان بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بمدرسه الشهيد حازم محمود بمصر الجديدة.

 

وزير التربية والتعليم يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
أدلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمدرسة المنيرة الإعدادية بنات.

 

وكيل البرلمان العربي يتابع الاستفتاء بالتجمع الخامس
تابع خالد بن زايد وكيل البرلمان العربي، عملية التصويت على التعديلات الدستورية بمنطقة التجمع الخامس.

 

طاهر أبو زيد يدلي بصوته في الاستفتاء بالساحل
أدلى الكابتن طاهر أبوزيد، نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، بمدرسة الأزهار في حي الساحل بالقاهرة.

 

رئيس حي الأسمرات: مشاركة الأهالي رسالة حب وشكر للرئيس
أكد المهندس حسن الغندور، رئيس حي الأسمرات، أن أهالي الحي نظموا منذ الصباح الباكر مسيرة حاشدة انطلقت من مقر الحي، وحتى مقار اللجان المخصصة للاستفتاء على التعديلات الدستورية ٢٠١٩.

وأوضح الغندور، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن مسيرة أهالي حي الأسمرات جاءت للتعبير عن حب للمواطنين للرئيس عبد الفتاح السيسي، وشكر أيضا لما تم إنجازه بحي الأسمرات وشعوره بالمواطن البسيط وحرصه على توفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصري.

 

لجنة استفتاء للمغتربين في معهد ناصر
توافد المواطنون على لجنة الاستفتاء في مستشفى معهد ناصر، منذ صباح اليوم السبت 20 أبريل؛ لإبداء رأيهم في التعديلات الدستورية.

ومن جانبه، علق مدير عام معهد ناصر د.هاني راشد، بأن المشاركة في الاستفتاء واجب واطني، وفرض على كل مواطن يحب الدولة المصرية.