في أول أيام الاستفتاء

محافظ الجيزة: الإقبال الكبير يعكس زيادة الوعي السياسي والانتماء لدى المواطنين

راشد : الاقبال الكبير يعكس زيادة الوعى السياسى والانتماء لدى المواطنين
راشد : الاقبال الكبير يعكس زيادة الوعى السياسى والانتماء لدى المواطنين

أدلي اللواء احمد راشد محافظ الجيزة صباح اليوم بصوته في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية بلجنة مدرسة الجيزة الثانوية بنات بشارع الأهرام.

كما حرص المحافظ علي متابعة سير عملية الاستفتاء علي التعديلات الدستورية داخل اللجان الانتخابية بمدارس كفر نصار بحي الهرم ومدرستي أم المؤمنين الثانوية والشهيد محمد محمود الثانوية بالعمرانية ومدرسة الشهيد احمد عبد العزيز ببولاق الدكرور .

وقال المحافظ، إن المقار الانتخابية فتحت أبوابها اليوم أمام المواطنين في تمام الساعة التاسعة صباحاً للتصويت علي الاستفتاء علي التعديلات الدستورية ومن المقرر أن يستمر التصويت في اللجان حتى تمام التاسعة مساءاً ولمدة ثلاثة أيام .

وأشاد راشد، بالعرس الديمقراطي والذي تجلي أمام المقار الانتخابية من خلال الاحتفالات والإقبال الكبير من المواطنين الذين توافدوا علي اللجان منذ الصباح لأداء واجبهم الوطني وممارسة حقهم الدستوري في الاقتراع على الاستفتاء علي التعديلات الدستورية.

وأكد على تشكيل غرفة عمليات بكافة الوحدات المحلية والمديريات والتنسيق مع الغرفة الرئيسية بمقر الديوان العام للمحافظة والمتابعة الدورية لكل مسئول وتشكيل فرق للعمل بصفه دورية على مدار الــ 24 ساعة لسرعة التعامل مع أية مشكلات أو حالات طوارئ وللرد على أية إشاعات قد تؤثر على سير الانتخابات .

كما كلف المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديري المديريات ورؤساء الأجهزة والهيئات المختصة بالمتابعة الدورية والمستمرة لسير العملية الانتخابية وإزالة أى معوقات لتهيئة أجواء المناخ والعرس الانتخابي .

وأكد علي رفع الإستعدادات للدرجة القصوى والتنسيق بين مختلف الجهات لتوفير كافة التسهيلات للمواطنين لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة وإزالة المعوقات بمحيط اللجان الانتخابية وإمدادها بالمولدات الكهربائية وطفايات الحريق ومبردات المياه ورفع جميع العربات والتشوينات و مخلفات القمامة من جميع الشوارع ومن محيط أسوار المدارس ومراكز الاستفتاء .

كما شدد المحافظ على ضرورة تسيير سيارات لنقل المواطنين إلى اللجان بالمجان خاصة بالقرى داخل المراكز والمدن ولتسهيل إدلاء كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة بأصواتهم من خلال نقلهم من وإلى أماكن إقامتهم إلى جانب توفير كراسي متحركة بكل لجنة انتخابية لخدمتهم في ذات الصدد .

وأشار راشد إلى ضرورة الحفاظ على الشكل الحضاري والحرص على إظهار الدولة بالصورة اللائقة خلال فترة الانتخابات لكونها تحظى باهتمام دولي ومتابعة المنظمات الدولية وذلك من خلال منع كافة صور الإساءة للدولة وللناخبين أو التأثير على اتجاهاتهم .

كما شهدت المقار الانتخابية استقبال عدداً من السادة الوزراء وكبار رجال الدولة للادلاء باصواتهم منذ الصباح الباكر .

وكانت قد أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات أن التصويت على التعديلات الدستورية سيتم على مدار 3 أيام في الداخل والخارج، ويجرى التصويت للمصريين في الخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل الجاري، وأيام السبت والأحد والاثنين 20و21 و22 للمصريين في الداخل.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يبلغ 61 مليون مواطن، وكان مجلس النواب المصري قد أقر وبصفة نهائية التعديلات الدستورية وبأغلبية الثلثين بناء على طلب عدد من نواب البرلمان في فبراير الماضي لتعديل الدستور الذي تم إقراره عام 2012 وعدل عام 2014.

وتشمل التعديلات زيادة تمثيل المرأة في البرلمان بنسبة 25% وكذلك إنشاء مجلس شورى وتعديلات في اختصاصات الهيئات القضائية وغيرها.