«ناسا» تكتشف كوكب بحجم الأرض

 كوكب بحجم الأرض
كوكب بحجم الأرض

اكتشف القمر الصناعي " تيس - TESS" التابع لوكالة الفضاء ناسا، كوكب صخري بحجم الكرة الأرضية تمت تسميته HD 21749c وهو الأول الذي يكتشفه هذا القمر الصناعي.


يدور الكوكب المكتشف حول النجم HD 21749 وهو قزم K4.5 يبعد مسافة 53 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة نجوم الشبكة.

وفقا للمجلة الفيزيائية الفلكية "Astrophysical Journal ، فإن الكوكب HD 21749c أصغر بنسبة 10% فقط من الكرة الأرضية ومن المحتمل أن يكون كوكب صخري غير صالح للحياة، حيث يدور حول نجمة في غضون 7.8 أيام فقط، وهذا مدار ضيق نسبيا يولد درجات حرارة سطحية على هذا الكوكب تصل إلى 427 درجة مئوية.

وبحسب العلماء، فإن قياس الكتلة الدقيقة وتكوين هذا الكوكب الصغير سيكون تحديا ولكنه مهم لمقارنته بالأرض.

من ناحية أخرى، يوجد حول النجم كوكب ثاني HD 21749b وهو كوكب أصغر من كوكب نبتون وهو دافئ يستغرق مدة 36 يوما ليدور حول نجمه، ويمتلك حوالي 23 ضعف كتلة الأرض ونصف قطره حوالي 2.7 مرات نصف قطر الأرض.

وتشير كثافته إلى أنه يمتلك غلاف جوي ولكنه ليس كوكب صخري لذلك يمكن أن يساعد علماء الفلك على فهم تكوين وتطور الغلاف الجوي للكواكب الأصغر من نبتون الأكثر برودة.

وبحسب الدراسة يعتبر النظام الكوكبي HD 21749 هدف رئيسي لدراسات المقارنة لتكوين الكواكب والهندسة المعمارية في الأنظمة متعددة الكواكب.

ونظرا لأن القمر الصناعي " تيس - TESS" يراقب النجوم القريبة والأكثر إشراقا فيمكن قياس كتلة هذا الكوكب في المستقبل القريب جدا.

لذلك يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف الجديد إلى أول قياس لكتلة كوكب بحجم الأرض، والجميع متحمس لما يمكن أن تكون عليه هذه الكتلة، هل ستكون كتلة مثل كتلة الأرض؟ أو أثقل؟ في المجمل غير معروف في الوقت الحالي.