«بايدن».. نائب أوباما الساعي لإزاحة «ترامب» من حكم أمريكا

باراك أوباما وجو بايدن ودونالد ترامب
باراك أوباما وجو بايدن ودونالد ترامب

بعد أشهرٍ من التكهنات حول ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2020 من عدمه، بات من المرجح أن يخوض جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، غمار الترشح لرئاسة البيت الأبيض في الانتخابات المقبلة، التي ستُجرى بعد نحو عامٍ ونصف العام.

مجلة "ذا اتلانتك" الأمريكية نقلت اليوم الجمعة 19 أبريل، عن مصادر مطلعة أن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق، يعتزم إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة في تسجيل فيديو يذاع يوم الأربعاء المقبل.

وسيسعى بايدن للحصول على ترشيح حزبه الديمقراطي، كي يتمكن من الوقوف وجهًا لوجه في مواجهة الرئيس الحالي دونالد ترامب، المنتمي لصفوف الجمهوريين.

جمهوري مخضرم

وتولى جو بايدن (76 عامًا) منصب نائب الرئيس الأمريكي لولايتين خلال حقبة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، وهو سيناتور مخضرم في مجلس الشيوخ الأمريكي، شغل عضويته لمدة 36 عامًا ممثلًا عن ولاية ديلاوير.

ووفقًا لاستطلاعات رأي استباقية للمشهد الانتخابي فإن جو بايدن حقق تقدمًا مبكرًا في تلك الاستطلاعات، وهو ما يعزز حظوظه في نيل ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة.

وسيتنافس جو بايدن مع 19 مرشحًا ديمقراطيًا آخر، أبدوا رغبتهم في الترشح لانتخابات الرئاسة، وذلك لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي من خلال انتخابات داخلية داخل الحزب.

وإن أصبح جو بايدن مرشحًا عن الحزب الديمقراطي في انتخابات نوفمبر 2020، فإنه سيكون يمثل خطرًا حقيقًا على مساعي الرئيس الجمهوري ترامب لنيل ثقة الناخبين الأمريكيين لولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ له في حكم البيت الأبيض.