فيديو| «نيزك» يتفكك بسماء روسيا

نيزك يتفكك بسماء روسيا
نيزك يتفكك بسماء روسيا

 قالت الجمعية الفلكية بجدة، "وثقت الكاميرات صخرة فضائية ساطعة وهي تتفكك فوق روسيا الاتحادية وهذه المرة بسماء مدينة(كراسنويارسك) الصناعية في المنطقة الجنوبية الوسطى".


وأضافت "هذا النيزك يبلغ عرضه حوالي (1 الى 2 متر) وكانت الكرة النارية مشرقة جدا مع ذيل طويل أخضر فاتح واصفر ، يشبه الشرر الناتج خلال اعمال اللحام ، وقد انقسم النيزك إلى عدة أجزاء قبل أن يختفي في مكان ما فوق منطقة (ايركوتسك) شرق كراسنويارسك".


وتابعت "بحسب بيانات وكالة الفضاء ناسا فإن النيزك دخل الغلاف الجوي بسرعة 65,160 كيلومتر بالساعة ، وهو ثالث نيزك ساطع يتم اكتشافه في روسيا أو بالقرب منها في الأشهر القليلة الماضية".


من المعروف أن حوالي 70 % من الكرة الأرضية مغطى بالمياه ، مما يعني أن أي صخرة فضائية تدخل الغلاف الجوي للأرض لديها احتمال بنسبة 70 % لتتفكك فوق المحيط، وبالفعل تحدث معظم هذه الأحداث عبر المحيطات أو المناطق غير المأهولة بالسكان، وبالتالي تمر دون أن يلاحظها أحد.


من ناحية أخرى عندما يتفكك كويكب فوق اليابسة يمكن ان يحدث في اي مكان ولكن هناك احتمال اكبر أن يحدث في سماء روسيا الاتحادية نظرا لان لديها اكبر مساحة على كوكب الأرض، حيث تزيد مساحتها على 17 مليون كيلومتر مربع
وحتى الآن لا توجد تقارير تفيد بأنه قد تم العثور على أحجار نيزكية من نيزك 6 أبريل ، ومع ذلك إذا سقط أي منها فقد سقطت بالقرب من موقع حادثة تونغوسكا في عام 1908 عندما انفجر نيزك في الغلاف الجوي ودمر 80 مليون شجرة دفعة واحدة وقد قدرت قوة ذلك لانفجار بقوة 185 قنبلة هيروشيما.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم