الاستعدادات الأولية لامتحانات الثانوية العامة.. وخطط لتفادي الغش

 الثانوية العامة
الثانوية العامة

شهر و20 يوما تقريبا يفصلنا عن ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وتستعد وزارة التربية والتعليم لها بكل طاقتها لتفادي الغش وغيره من المشاكل الشهيرة في الثانوية العامة.

 

 

مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب

 

أكد مصدر مسول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة اكدت على إرساء مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، والتأكيد على الشفافية في استعراض البيانات الإحصائية الموضحة لخريطة العمل، والحرص على توضيح كافة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أمام الرأي العام؛ من أجل الإعداد الجيد لعقد الامتحانات، وضمان تهيئة الأجواء المناسبة لأبنائنا الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات هذا العام.

 

 

تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه

 

وأشار المصدر، إلى أنه مازالت الوزارة تعمل على القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 لتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه وتغليظ العقوبات الخاصة بالغش أو الشروع فيه في ضوء أحكام القانون رقم (73) لسنة 2017، الصادر بشأن مكافحة الإخلال بالامتحانات.

 

 

خطورة حيازة الهاتف المحمول

 

وشدد المصدر، على خطورة حيازة الهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا وكذا أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه وينص على أن الشروع في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان، كما أن العمل على طبع ، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

 

فحص الموقف الأمني للسادة المرشحين للعمل رؤساء ومراقبين أوائل بلجان السير

 

 

 مخاطبة الجهات الأمنية المعنية لفحص الموقف الأمني للسادة المرشحين للعمل رؤساء ومراقبين أوائل بلجان السير لكل منهم قبل إجراء عملية توزيعهم على لجان سير الامتحان.

 

العصا الإلكترونية

 

كما سيستمر بنظام العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة بلجان سير الامتحان وزيادة الأعداد المخصصة منها بكل لجنة سير امتحان ، كما أنه سوف يتم زياده أعدادها ليصبح باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.