ننشر كل ما تريد معرفته عن صيانة «تابلت الثانوية العامة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثارت ثانوية التابلت جدلا كبيرا منذ الإعلان عنها، ومخاوف بين الطلاب وأولياء الأمور من استخدام التابلت كوسيلة للمذاكرة أو الامتحان أو في طريقة الحفاظ عليه وصيانته عند التلف أو الكسر.

وواجه عدد من الطلاب مشكلة "كسر شاشة التابلت" وذلك نتيجة لوقوعه أو اصطدامه، وتساءلوا عن أماكن صيانته أو تصليحه وماذا يحدث لهم في حالة فشل إصلاحه، وخصوصا أنه محمل عليه مناهجهم وأنهم سوف يؤدون الامتحانات عليه .

إقرار استلام التابلت

وكانت وزارة التربية والتعليم قد كشفت عن تفاصيل إقرار استلام تابلت أولى ثانوي 2019-2020 ودفع مبلغ التأمين وما هو مبلغ سعر صيانة التابلت وسعره في حالة كسر أو ضياع الجهاز وطريقة صيانة الجهاز خاصة وأن امتحانات آخر السنة ستكون إلكترونية من خلاله ولن يدخل الطالب الامتحانات بدونه.

100 جنيه تأمين

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أنه لاستلام تابلت الثانوية العامة الذي يتم توزيعه على طلاب اولي ثانوي يتعين على الطالب وولي أمره توقيع إيصال بقيمة 100 جنيه قيمة وثيقة “التأمين”، تدفع مرة واحدة سنويًا خلال سنوات المرحلة الثانوية لصيانة التابلت في حالة عطله "عيب تصنيع"، ويستلم الطالبت التابلت ومشتملاته: "جراب جلد، قلم للكتابة، شاحن، وسماعة" وذلك لحمايته في حالة الوقوع أرضا من الكسر، ويلتزم الطالب وولي الأمر بالمحافظة عليه من العبث أو التلف أو الفقد، والاستخدام الجيد للدخول على بنك المعرفة المصري من خلال كلمة السر التي يتسلمها نجلي من المدرسة، واستخدامه في إجراء الاختبارات والامتحانات المرحلة الثانوية

مراكز صيانة بالإدارات التعليمية

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه سوف يتم توفير مراكز صيانة التابلت بالإدارات التعليمية، و تلتزم الإدارات التعليمية بالإعلان عن مراكز الصيانة المعتمدة بـ"المجان للطلاب" في حالة العطل غير المتسبب به الطالب ويستلم تابلت كبديل للجهاز الموجود بالصيانة لحين انتهاء تصليحه ، كما أن هناك رقم مخصص لصيانه التابلت وهو 16589 وبعضها يتم الضغط على رقم 9 للتحويل لمسئولي الصيانة.

في حالة الكسر

أما في حالة تعرض التابلت للكسر أو التلف لسبب ما ، وفي حالة المخاطر التي لا تغطيها وثيقة التأمين، والضمان، يكون ولي الأمر ملتزمًا بسداد قيمة التابلت المالية بالسعر الذي تكلفته الدولة لتغيير الجهاز واستلام بديل له.

التزام ولي الأمر بتصليح التابلت

ويلتزم ولي الأمر بتكاليف صيانة الجهاز حال إصابته بأية أعطال يكون الطالب تسبب فيها، وذلك بمراكز الصيانة المعتمدة التابعة لشركة “سامسونج” بجمهورية مصر العربية، ويتعهد ولي الأمر بعدم الإصلاح خارج مراكز الصيانة المعتمدة ، حيث يحدد مركز الصيانة التكلف حسب سعر الأجزاء التالفة بالجهاز.

في حالة الفقدان

بينما في حالة تعرض التابلت للفقدان أو التلف التام سيكون على ولي الأمر تحمل تكلفة شراء تابلت جديد للطالب لدخول الإمتحانات الإلكترونية .