خلال لقائها بمدير صندوق الأمم المتحدة للسكان..

وزيرة الصحة تؤكد مساندة مصر لـ«كينيا» في إقامة المؤتمر الدولي للسكان

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

 

عقدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، اجتماعاً مساء أمس الإثنين 15 أبريل، مع المدير المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان ألكسندر ساشا، في ديوان عام الوزارة.

وحضر الاجتماع نائب وزير الصحة لشئون الدواء د.تامر عصام، ومقرر المجلس القومي للسكان د.عمرو حسن، وذلك في إطار وضع الخطوات التحضيرية للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية ICPD والمقرر عقده بالعاصمة الكينية "نيروبي" في نوفمبر 2019.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن وزيرة الصحة شددت على تكثيف العمل خلال الفترة القادمة لظهور المؤتمر في أفضل صوره، حرصاً من مصر على دعم أشقائها الأفارقة، في إطار ترؤس مصر للاتحاد الأفريقي.

وأضاف أن وزيرة الصحة أشارت إلى أن هذا المؤتمر يأتي بعد مرور 25 عاماً على انعقاده في مصر عام 1994، مؤكدةً أنه سيتم الإعداد للمؤتمر بدايةً من شهر سبتمبر المقبل، بتكوين فريق عمل مشتركة بين مصر ونيروبي؛ لتوفير كافة الاحتياجات اللوجستية والفنية للدولة الصديقة كينيا، بهدف الترويج للمؤتمر، كما سيتم دعوة الوزارات المعنية للمشاركة في المؤتمر.

وقال مجاهد إن وزيرة الصحة وجهت خلال اللقاء بعقد مؤتمر شهري موسع في كافة المحافظات للتوعية بمخاطر "الزيادة السكانية"، والتي أصبحت تلتهم ثمار التنمية التي تشهدها مصر في جميع المجالات، لافتةً إلى أن محافظة المنيا ستكون أولى تلك المحافظات، مشددة على ضرورة العمل على مواجهة الزيادة السكانية بشكلٍ جاد بما يحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وأضاف أن وزيرة الصحة أكدت على ضرورة الاستفادة من نجاح مبادرة "100 مليون صحة" بما حققته من نتائج أذهلت العالم، حيث خلقت ثقة بين مقدمي الخدمة الطبية والمجتمع، ينبغي الاستفادة به في خفض الزيادة السكانية.

وذكر مجاهد أن وزيرة الصحة وجهت بسرعة إنهاء إجراءات ترخيص مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بمحافظة أسيوط، بما يساهم في تنفيذ الخطط التوعوية التي ينفذها الصندوق مع الوزارة لخفض الزيادة السكانية في المحافظة، وتحقيق نتائج إيجابية.

ومن جانبه أشاد المدير المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان ألكسندر ساشا، بجهود الدولة المصرية في تنفيذ مبادرات صحية من شأنها الاهتمام بصحة المواطنين، مؤكداً أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدم كافة سبل الدعم لمصر في خطتها للحد من الزيادة السكانية، كما أشاد بدعم مصر في التحضير للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية ICPD بنيروبي.