كامل الوزير: اهتمام كبير بتعظيم منظومة النقل الجماعي.. ومشروعات المترو

كامل الوزير
كامل الوزير

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اجتماعا موسعا مع الشركات المنفذة للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

جاء ذلك بحضور عدد من قيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المرحلة، حيث استعرض الوزير التقدم في أعمال الحفر في عدد من محطات الخط، والتقدم في أعمال تحويل المرافق في أماكن محطات أخرى بالمشروع وكذلك الإجراءات الخاصة بإزالة كافة التحديات والمعوقات به وذلك لدفع معدلات التنفيذ وسرعة الإنجاز.

وأكد الوزير على ضرورة أن يتم تنفيذ كافة الأعمال في هذا المشروع الهام وفقا لقياسات الجودة العالية، وأن تتم موافاته بجدول زمني معدل يشمل تكثيف الأعمال للانتهاء من المشروع وفقا للموعد المتفق عليه حسب بنود التعاقد، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لمشروعات مترو الأنفاق في تحقيق السيولة المرورية المطلوبة خاصة مع اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي بالقاهرة الكبرى.

ولفت إلى أن أعمال المرحلة الثالثة تنقسم إلى عدة مجموعات عمل (الأعمال الإنشائية والتشطيبات، وأعمال السكة، وأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم والمسير، والأعمال الالكتروميكانيكية، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة، وتصنيع وتوريد وتركيب ماكينات التذاكر).

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة يبلغ طولها 17.7 كم، ومتضمنة 15 محطة نفقية وسطحية وتمتد من العتبة حتى «الكيت كات» غربا ثم تتفرع لاتجاه الشمال حتى الطريق الدائري عند محور روض الفرج واتجاه آخر للجنوب حتى جامعة القاهرة،

ونوه إلى أنه يتم التنفيذ على ثلاثة أجزاء (الجزء الأول) من المرحلة الثالثة بطول 4 كم ويمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل هذه المرحلة 4 محطات نفقية وهي (ناصر – ماسبيرو- الزمالك – الكيت كات) و(الجزء الثاني) من المرحلة الثالثة بطول 6,6 كم.

ويمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج، وتشمل على 6 محطات (محطة نفقية ومحطة سطحية وعدد4 محطات علوية) وهي (السودان – إمبابة – البوهي– القومية العربية – الطريق الدائري- المحطة التبادلية عند محور روض الفرج).

وتابع: والجزء الثالث من المرحلة الثالثة بطول7.1 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة وتشمل 5 محطات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطـحية) وهي التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول– بولاق الدكرور- جامعة القاهرة، لافتا إلى أن إجمالي تكلفة المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو تبلغ حوالي 44.5 مليار جنيه.

وذكر أن الخط الثالث سيخدم مجموعة من المناطق التبادلية، ومنها الربط مع «المونوريل» الذي يربط العاصمة الإدارية في محطة الإستاد، كما يرتبط بالقطار السريع في محطة عدلي منصور ويربط الضبعة بمحطة روض الفرج التبادلية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم