شاهد| كيف يعزز الآباء الثقة بالنفس لدى الأبناء؟

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قالت نهلة الضويحي، خبيرة تربوية وأسرية لتعليم الطفل، إن اتخاذ القرار من الأمور التي تحتاج إلى مهارات خاصة ووعي من الآباء بطبيعة المرحلة التي يمر بها الطفل وما يلزمها من قرارات، إذ تبذل جميع الأسر الكثير من الجهود لتعليم أطفالهم المهارات الحياتية المطلوبة ومنها مهارة اتخاذ القرار.

وأكدت "نهلة" في حوار خاص لبرنامج "يوم جديد" المذاع على فضائية "الغد"، أنه يجب البدء في تعليم طفلك أساسيات اتخاذ القرار مع بداية السنة الخامسة، بإعطائه مساحة للاختيار حتى في أبسط أموره كنوع الطعام أو الألعاب مثلًا.

وقالت الخبيرة التربوية والأسرية: "اسألي طفلك ماذا نأكل اليوم؟ أعطيه الاختيارات لتساعديه وتشجعيه على الاختيار، فهذا يحفزه على التفكير والتركيز في الاختيار وشجعي طفلك على طرح أي أسئلة يريدها قبل اتخاذ أي قرار مهم، حتى يتمكن من تجميع الحقائق التي يحتاجها، وأن يكون على دراية بعواقب قراره".

وأضافت: "اشرحي لطفلكِ أن القرارات الصغيرة، مثل الطعام الذي يفضل تناوله، قرار صغير لا يحتاج للكثير من الوقت، أما قرار اختيار كتاب معين من المكتبة، فهو قرار متوسط يحتاج لبعض التفكير، أما إذا كان يفكر في اختيار رياضة معينة لممارستها، فإن مثل هذا القرار يحتاج لمزيد من الوقت والدراسة".

وأشارت نهلة الضويحي، إلى أن القدرة على اتخاذ القرارات أمر يحتاج إلى التمرين والتدريب مثلها مثل أي مهارة أخرى يتعلمها الشخص، إلا أن بعض الأطفال يتميزون منذ صغرهم بالشخصية القوية والقدرة على إبداء رأيهم والتعبير عن رغباتهم بوضوح في كل أمورهم الحياتية، والبعض الآخر يتجنب اتخاذ أي قرار ويعتمد على أبويه في أغلب الأمور، وهنا يأتي دور الوالدين في تقديم الدعم الكامل لأبنائهم، وتشجيعهم على اتخاذ القرار مع توجيه النصح والإرشاد الدائم لهم .