مسؤول: اليونان ستبرم اتفاقا لسداد مبكر لقروض لصندوق النقد الدولي

علم اليونان
علم اليونان

قال مسؤولٌ بارزٌ اليوم الجمعة 12 أبريل، إن اليونان تتطلع لإبرام اتفاق في مطلع الأسبوع القادم لسداد مبكر لحوالي نصف القروض التي حصلت عليها من صندوق النقد الدولي، في مسعى لخفض عبء خدمة الدين للبلد العضو في منطقة اليورو.

وتبلغ فائدة قروض صندوق النقد، التي قدمت لليونان في إطار حزم إنقاذ مالي منذ 2010، حوالي خمسة بالمئة سنويًا، وهي الآن أكثر تكلفة من التمويل في السوق حيث يجري تداول السندات القياسية لأجل عشر سنوات عند حوالي 3.3 في المائة.

وقال المسؤول البارز، الذي طلب عدم نشر اسمه، لوكالة "رويترز" على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن "سداد قروض صندوق النقد الدولي سيجري الاتفاق عليه في عطلة نهاية الأسبوع الحالي".

وذكرت رويترز في الثالث من أبريل الجاري إن اليونان تدرس إصدارًا للسندات في أواخر يونيو المقبل لجمع أموال لسداد القروض.

واليونان هى البلد الأكثر مديونية في منطقة اليورو بعبء ديون يعادل 180 في المئة من الناتج السنوي، ويجب عليها أن تسدد حوالي 9.3 مليار يورو لصندوق النقد بحلول 2024.

وتصل أسعار فائدة الدين إلى 5 في المئة مقارنة مع حوالي 0.9 بالمئة لقروض منطقة اليورو التي حصلت عليها من صندوق الانقاذ المالي.

وتلقت اليونان أكثر من 280 مليار يورو من شركائها في منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي منذ 2010. وسددت قروضا قصيرة الأجل تزيد قيمتها عن 15 مليار يورو لصندوق النقد منذ 2010.