صور وفيديو| «مجلس إدارة الشارع» تنير وترصف الشوارع بالقمامة

«مجلس إدارة الشارع» تنير وترصف الشوارع بالقمامة
«مجلس إدارة الشارع» تنير وترصف الشوارع بالقمامة

تكافل اجتماعي للشباب المقبل على الزواج بمنحة لا ترد

مطالبة بالتعميم في جميع الأحياء.. و7 محافظات مبشرة بالتنفيذ

100 آلاف بلاطة إنترلوك مجانا.. وإنارة الشوارع بالرموز الدينية

 

"مجلس إدارة الشارع".. هي مبادرة المجلس الوطني للشباب التي تبنتها وزارة التنمية المحلية من أجل تجميل الأحياء الشعبية بمساعدة شباب كل حي من أجل أن يظهر في أجمل صورة، وتشجيع المواطن على المشاركة في دهان جدران الشارع التي يعيش فيه ورصفه وتشجيرها وإنارتها.

 

كل ما سبق يأتي بتمويل من فصل القمامة في البيوت، ولم يقف الأمر عن ذلك بل يتم من خلال القمامة التكافل الاجتماعي للأسر.

 

فكرة المبادرة

قامت فكرة المبادرة في البداية عن طريق فصل القمامة من المنبع، وثم بيعها واستغلالها بدلا من أن تضع في يد النابشين فشباب الحي الذي تقام فيه المبادرة يعمل على جمع القمامة من المنازل، ثم بيعها يوميا وعند نهاية الشهر يخصص الجزء المراد رصفه وإنارته والبدء في تطويره بمساعده الحي.

 

حي البساتين

«بوابة أخبار اليوم» عاشت التجربة في حي البساتين، بالمنطقة الجنوبية في محافظة القاهرة، الذي استغل طاقة الشباب والصغار من أجل تطوير الحي وتجميله.

 

بناء الإنسان هدف المبادرة

في البداية، قال اللواء محمود ضياء، رئيس حي البساتين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر أوامر بالاهتمام بالفئات الأكثر الاحتياجات، فكان لابد من استغلال طاقتهم في شيء يفيد المجتمع ونشعرهم بأنهم جزء مؤثر في هذا النسيج.

 

وأكد أن حي البساتين تبلغ مساحته 102 كيلو متر مربع منهم 66 كيلو متر منطقة عشوائية ويجب تطويرها، ولكن يصعب ذلك بسبب قلة الإمكانيات الموجودة تم لضيق الشارع لا يمكن استخدام أدوات الرصف من أجل تجميل الشارع.

 

ربات المنزل.. والـ3 صناديق

وأضاف "ضياء" أنه كان لابد بالتعاون مع مؤسسات أخرى، فتم التعامل مع المجلس الوطني للشباب من أجل تنفيذ فكرة مبادرة «إدارة الشارع» التي يعتمد في تمويله فصل القمامة في المنزل قبل التخلص منها، وذلك من خلال كل ربة منزل أن تخصص ثلاث صناديق يكونوا مخصصين لمخلفات المعادن والكرتون والبلاستيك ثم يقوم المتعهد الذي يجمع القمامة بعد فصله تماما بشرائها.

 

العائد المادي

أشار رئيس حي البساتين، أن العائد التي يعود بعد فصل القمامة هو الذي يمول المبادرة ويتم الاستفادة منه بدهان جدران الشوارع ورصفه وأنارته كم يتم عمل بوابات حديدية تضع أمام كل مدخل شارع من أجل تزين المداخل.

 

بلاط إنترلوك

وأكد اللواء محمود ضياء، أن اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، وفر للحي بلاط إنترلوك بالكامل مجانا، وذلك مستغلا تطوير كورنيش النيل من المعادي وحتى حلوان، وتم إعادة استخدام بلاط إنترلوك في رصف الشارع، مضيفا أن متر بلاط انترلوك تركيبه يكلف 80 جنيها، ولكن تمويل المبادرة هو الذي يمول كل شيء.

 

مصابيح حديدية

أشار "ضياء" إلى أنه سيتم توفير مصابيح حديدية مشكلة على أشكال الرموز الدينية الإسلامية والمسيحية من أجل تنوير شوارع الحي مستغلين المناسبات الدينية.

 

تكافل اجتماعي

وقال تيتو أحمد عبيد، رئيس مجلس إدارة الشارع، إنه تم تطبيق المبادرة منذ 6 أشهر، وقمنا بحصر عدد العمائر والبويت في الشوارع التي سيتم تجيلها، ونطالب السكان فصل القمامة

 

وتابع: "كان في بداية الأمر لم يوجد تفاعل بين سكان المنطقة، وبمجرد ظهور النتائج على أرض الواقع بدء الجميع في التفاعل معانا وعرض القمامة من أجل شرائها".

 

وأضاف "عبيد" أن كل شقة يجب أن تقدم يوميا نصف كيلو مواد صلبة لهم، وتم تجميع 400 ألف كيلو من القمامة في أول أيام المبادرة، ومؤكدا أنه في بداية الأمر كان الجميع يسأل ما الفائدة التي ستعود على من هذه المبادرة؟، وكان الرد بأن كل مشترك معهم يقدم القمامة بشكل منتظم لمدة شهريا يحصل على مبلغ 5000 جنيه عن الزواج أو في أي ظروف أو في حالات الوفاة كتكافل اجتماعي منحة لا ترد.

 

منظومة الإدارة

فيما أكد مجلس إدارة الشارع، أن الإدارة تتكون من 20 فردا يكونوا على علم بجميع الخطوات التي ستنفذ من بيع القمامة وحتى شراء أدوات تجميل الشارع، مضيفا أن نائب المحافظ أعجب كثيرا بالفكرة ووعدنا بتوفير البلاط لرصف الشوارع، وأوضح أن الفترة القادمة سيتم تطوير ميدان أبو عبده بالتعاون مع أحد شركات المقاولات بالمجان والحي.

 

التطبيق بـ7 محافظات

من جانبه، قال د.وائل الطنحاي، مسئول مبادرة «إدارة الشارع»،وأمين مجلس الوطني للشباب  إن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية فكرة المبادرة تم تطبيقها في 7 محافظات على مستوى الجمهورية كما تم تفعيلها في 7 أحياء على مستوى محافظة القاهرة، مؤكدا أن الفكرة تشبه باتحاد ملاك العقارات ولكن تختلف بدلا من دفع الأموال يتم توفير الأموال.

 

وذكر الطنحاوي، أن وزارة التنمية المحلية على تواصل تام معانا وتتبعنا في كل الخطوات متمثلة في د.خالد قاسم مساعد الوزير والمسئول عن ملف النظافة اللواء حمزة درويش، رئيس قطاع شئون مكتب الوزير والديوان العام وإزالة جميع العواقب التي تعقونا، مضيفا أن المبادرة تعمل في المناطق العشوائية التي تحتاج لتطوير دائما لتحسين الخدمة المقدمة للفرد كما نعمل على مشاركة الأطفال من أجل زراع روح المشاركة بداخلهم منذ الصغر.

 

رد فعل السكان

من جانبها، قالت هدى محمد، أحد سكان حي البساتين إن فكرة المبادرة رائعة حيث توفر النظافة للحي واستغلال مخلفاتنا من أجل إعادة تدويرها والاستفادة منها عن طريق رصف و تنوير وإعادة البناء من الجديد.