رئيس النواب العراقي: السلم الاجتماعي لن يتحقق إلا بعودة النازحين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الخميس 11 أبريل، أن السلم الاجتماعي لن يتحقق إلا بعودة النازحين إلى مناطقهم المحررة، داعيا منظمات المجتمع الدولي إلى تسخير الجهود من أجل عودتهم إلى بلادهم.


وقال مكتب إعلام رئاسة مجلس النواب - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"- إن رئيس مجلس النواب استقبل اليوم، وفدا من منظمة "NOREF" لحل النزاعات والسلم المجتمعي برئاسة السفير النرويجي كيم ترافيك"، وذلك لمناقشة تسخير جهود عمل المنظمات الدولية لعودة النازحين وتحقيق المصالحة المجتمعية، بالإضافة إلى القضايا التي تعاني منها المرأة في المناطق المحررة.


وأوضح الحلبوسي أن بوابة العمل المجتمعي للتثقيف على المصالحة لا بد أن تكون من خلال شيوخ العشائر وإدارة المحافظة ورؤساء الوحدات الإدارية، كذلك الجامعات وجهاز الشرطة المحلية والمجتمعية، واستقطاب الشباب.


وأشار إلى ضرورة معالجة عدد من المشاكل التي تعاني منها المحافظات المحررة والتي ستسهم في إزالة العامل النفسي لدى أبناء هذه المناطق وتحقق العدالة.


من جانبه، أعرب رئيس وفد منظمة "NOREF" لحل النزاعات والسلم المجتمعي عن شكره لدور رئيس مجلس النواب ودعمه للجهود التي تصب في تحقيق المصالحة الاجتماعية في العراق ، مؤكدا "أننا نسعى لإشراك عدة جهات ومنها زعماء العشائر للقيام بعدة نشاطات تحقق السلم المجتمعي".