بنك مصر يقود تحالف لزيادة تمويل الشرقية للسكر بـ١.٣ مليار جنيه

قيادات بنوك ومؤسسات التحالف المشارك في التمويل
قيادات بنوك ومؤسسات التحالف المشارك في التمويل

قام بنك مصر، بقيادة تحالف يضم 11بنك من البنوك العاملة في السوق المحلية وأثنين من المؤسسات المالية متمثلين في؛ بنك عودة مصر -مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر- بنك تنمية الصادرات- البنك العربي -بنك القاهرة -بنك أبو ظبي الوطني -البنك العقاري المصري العربي -بنك المصري الخليجي -بنك التنمية الصناعية والعمال المصري -بنك الإسكندرية -المصرف المتحد مصر - الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي -المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وقاد بنك هذا التحالف؛ لتوقيع عقود زيادة التمويل المشترك الممنوح للشركة الشرقية لصناعة السكر بغرض استكمال سداد التكلفة الاستثمارية لمصنع الشركة وتمويل رأس المال العامل وذلك بإجمالي زيادة تبلغ 1.35 مليار جنيه، بحيث يصبح إجمالي التمويل الممنوح للشركة من البنوك 3.1 مليار جنيه.

يذكر أن، التمويل الممنوح من التحالف سيتم استخدامه في استكمال تمويل إنشاء مصنع سكر من البنجر بمدينة الصالحية بمحافظة الشرقية بطاقة إنتاجية متمثلة في طاقة عصر تصل إلى 12000 طن بنجر يوميا وسعة تكرير 1700 طن سكر يوميا وطاقة سنوية 235 ألف طن سكر من نشاط العصر و318 ألف طن سكر من نشاط التكرير.

وبلغت إجمالي التكلفة الاستثمارية بعد الزيادة مبلغ 5.8 مليار جنيه تم تمويلها من جانب بنوك التحالف بإجمالي مبلغ 3.1 مليار جنيه، وتم ضخ تمويل ذاتي من جانب المساهمين بمبلغ 2.7 مليار جنيه.

وجدير بالذكر أن، المشروع يساهم في سد العجز بين العرض والطلب في السكر الأبيض البالغ حاليا حوالي مليون طن تقريبا مما يقلل من حجم الاستيراد من الخارج وبالتالي توفير العملة الأجنبية المقابلة لعملية الاستيراد، وقد كان للتعاون المثمر بين البنوك المشاركة وإدارة الشركة بالغ الأثر الإيجابي في استكمال انشاء المصنع وبداية التشغيل اعتبارا من بداية مارس 2019.

ويسعى بنك مصر دائما من خلال استراتيجيته للمشاركة في خطط الدولة في التنمية المستدامة، من خلال تشجيع الاستثمارات المحلية، لدعم الإنتاج المحلى بما ينعكس على تقليص الواردات والاكتفاء ذاتيا، وكذلك تحسين جودته لانطلاق الصناعات الوطنية للمستوى الذي يليق بها.