عرض فيلم «أوغسطينوس ابن دموعها» في الإسكندرية

عائشة بن أحمد
عائشة بن أحمد

قرر صناع فيلم "أوغسطينوس ابن دموعها"، إقامة احتفالية كبرى غدا الإثنين، بمسرح الكنيسة المرقسية بالإسكندرية في تمام الساعة السادسة مساءً، وذلك بعد النجاح الذي حققه الفيلم في الافتتاحية التي أقيمت يوم ٢ أبريل الماضي في الأنبا رويس بالكنيسة المرقسية بالعباسية.

يذكر أن الفيلم إنتاج جزائري تونسي مشترك بشراكة فنية متمثلة في كاتب السيناريو والحوار سامح سامي، والمستشار الفني يوسف منصور، والمخرج سمير سيف، وقد استغرق إنتاج الفيلم 3 سنوات واشترك في إنتاجه أكثر من ٥٠٠ شخص وصور في الأماكن الطبيعية التي دارت فيها أحداث الفيلم.
 

يشارك في الاحتفالية بالإسكندرية المايسترو ناير ناجي بعمل موسيقي بعنوان "اعتراف وصلاه لاوغسطينوس"، والفيلم بطولة عائشة بن أحمد وأمين بن سعد وعماد بن شندي وبهية الراشدي ونجلاء بن عبد الله وعلي بن نور، ورؤية هنري عوني وقصة: عماد دبور وسيناريو وحوار سامح سامي وموسيقى سليم دادة وأشرف على الإنتاج مستشار تنفيذي المصري يوسف منصور ومستشار إعلامي موسى صبري.

 

واستغرق الفيلم في تنفيذه 3 سنوات وصور في الأماكن الحقيقية التي عاش فيها القديس أوغسطينوس في الجزائر وتونس وإيطاليا وفرنسا.

 

ويتناول الفيلم شخصية الفيلسوف والعالم الديني أوغسطينوس من الناحية التاريخية ومدى تأثيره على العالم الغربي ويسدل الفيلم الستار عن هوية أوغسطينوس الشمال أفريقية ويكشف أيضا عن حقائق وأسرار تاريخية لهذه الشخصية.

 

يذكر أن الفيلم حائز على جائزة أفضل إنجاز فني مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته 33 وأبدت إدارة المهرجان والنقاد إشادتهم بالفيلم أثناء عرضه ضمن فعاليات المهرجان، وحصل أيضا على جائزة الجمهور لأحسن فيلم بمهرجان وهران السينمائي بالجزائر ولقي أيضا استحسان الجمهور والنقاد أثناء عرضه على هامش مهرجان قرطاج بتونس،   وتم عرض الفيلم في عروض أولية في بعض الدول العربية والأوربية وأمريكا.