بدء مؤتمر مهرجان الإسماعيلية بفيلم تسجيلي

المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية
المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية

بدأت، منذ قليل، وقائع المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن تفاصيل الدورة القادمة من المهرجان برئاسة الناقد عصام زكريا، بفيلم تسجيلي عن المهرجان.

وتفتتح وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، مساء الأربعاء، فعاليات المهرجان الذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 16 أبريل الجاري بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويشارك في حفل الافتتاح محافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان، والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، وجمع كبير من كبار النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما.

 

وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة 100 فيلم في المسابقات المختلفة، فضلا عن البرامج الخاصة لقارة إفريقيا بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ودولة بولندا ضيف الشرف، وتضم حوالي 50 فيلما آخر، ليصل الإجمالي إلى 150 فيلما من قرابة 60 دولة أجنبية وعربية.

 

واستحدثت في هذه الدورة لجنتين للتحكيم، وليس لجنة واحدة كما كان الحال العام الماضي، تتولى مهمة التحكيم في المسابقات الرسمية بأفرعها الأربعة: «تسجيلي طويل، وتسجيلي قصير، وروائي قصير، وتحريك»، ويتولى المخرج يسرى نصر الله، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي ويشارك في عضوية اللجنة الفنانة السورية سلاف فواخرجى، أما في لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي القصير فيشارك المخرج المصري محمد حماد، والمخرج الإماراتي نواف الجناحي، بالإضافة إلى مسابقة خاصة للطلاب تستوعب مشاركات طلاب المعاهد الفنية، ويتم تنظيمها للسنة الثانية على التوالي.

 

ويكرم المهرجان هذا العام عددا من الأسماء التي برزت في صناعة الفيلم التسجيلي والقصير، فمن مصر: المصور السينمائي سعيد شيمي، ومن لبنان المخرج برهان علوية، والمخرج موازيه لغاندورة من الكونغو، كما تهدى هذه الدورة للمخرجة التسجيلية عطيات الأبنودي، وتحية خاصة لأرواح من رحلوا عنا خلال هذا العام، منهم المخرج أسامة فوزي، وجوسلين صعب، وسيعرض لهما أفلام خلال هذه الدورة.

 

ويحتفل المهرجان بعام «مصر - إفريقيا» بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تشارك مجموعة من الأفلام الحديثة تمثل هموم وقضايا القارة الإفريقية وتم دعوة عدد من الصحفيين والنقاد الأفارقة للمشاركة في فعاليات المهرجان وتسليط الضوء على القضايا المعاصرة، مع تنوع في الموضوعات والأساليب الفنية والقضايا المعاصرة وتم استحداث برنامج للسينما الإفريقية التسجيلية والقصيرة، كما يوجد برنامج خاص بالسينما الفرنسية، والهولندية، وندوة هامة عن التسويق للسينما التسجيلية والقصيرة، وحلقة بحث عن النقد السينمائي خلال فترة السبعينيات.