توقيع عقد تمويل الشركة الشرقية للسكر بقيادة «بنك مصر» ومشاركة «المصرف المتحد»

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

وقع تحالف مصرفي بقيادة بنك مصر عقداً لزيادة تمويل الشركة الشرقية لصناعة السكر «النوران»، الأحد 7 ابريل، يشارك فيه المصرف المتحد.

وقال رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أشرف القاضي، إن مشروع الشركة الشرقية لصناعة السكر «النوران» يهدف إلى زيادة الانتاج المحلي لنسبة 8% وهذا ما شجعهم للدخول في التمويل لمساندة المصانع المحلية في زيادة الانتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي، فالمشروع من خلال توسعاته الكبيرة بمراحلها المختلفة يعمل علي التنمية الزراعية خاصة لمحصول بنجر السكر بهدف زيادة الرقعة الزراعية ورفع انتاجية الفدان، مما يساهم في خلق مزيد من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

وأكد القاضي أن مصر تعاني من عجز في الانتاج المحلي بحوالي مليون طن من السكر، مما جعل الدولة تتجه نحو الاستيراد لسد حاجات السكان المتزايدة، مضيفاً أن هناك تحول في مصر على مدار 44 سنة فقط من مرحلة الاكتفاء الذاتي إلى الاستيراد واحتكار السوق من قبل عدد من المستوردين، وذلك على الرغم من أن صناعة السكر تعد من الصناعات التاريخية في مصر. فتاريخ صناعة السكر يبدأ منذ عهد محمد علي باشا منذ عام 1818.

وأشار القاضي إلآ أن وجود 5 دول تتصدر الانتاج العالمي من السكر هم : الهند – البرازيا – الاتحاد الاوروبي – تايلاند والصين، موضحا أن هناك تكليف مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة وبالتحديد وزارة التموين ووزارة قطاع الاعمال بوضع خطة استراتيجية لتطوير صناعة السكر عن طريق زيادة انتاجية الفدان والاستعانة باصناف جديدة وادخال الميكنة الزراعية وتطوير خطوط الانتاج. فضلا عن تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية.

هذا ومن الجدير بالذكر ان عدد مساهمين الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران) هم : شركة النوران للتجارة المتعددة والمؤسسة الاسلامية لتنية القطاع الخاص والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فضلا عن صادق السويدي وشركة السكر والصناعات التكاملي المصرية التابعة للقابضة للصناعات الغذائية. فضلاً عن ان اغلب هذا التمويل قد تم صرفه من قبل والجزء المتبقي سيتم صرفه لاحقا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم