جامعة العلوم والتكنولوجيا تفوز بتحدي منظمة الفاو 

أبناء زويل يفوزون في تحدي منظمة الفاو
أبناء زويل يفوزون في تحدي منظمة الفاو

أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمر أيام الأراضي و المياه لعام 2019 عن فوز طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا قسم هندسة بيئية بمدينة زويل في التحدي الذي أقيم علي خلفية المؤتمر و الذي تقوم منظمة الفاو الدولية التابعة للأمم المتحدة  في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا  والذي أقيم في الفترة من 31 مارس و حتى 3 أبريل 2019 في القاهرة.


واستعرض المؤتمر علي مدار أربعة أيام  التقدم الذي تم إحرازه في معالجة مشكلة ندرة المياه في المنطقة , و تعزيز تبادل المعرفة و الخبرة بين البلدان المشاركة و تحديد التوجهات و الخطوات المستقبلية مع الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستفادة و التحديات التي تواجه المنطقة و فرص التنمية المستدامة .

يهدف المؤتمر إلي الارتباط بالمنظور العالمي من خلال مشاركة  خبراء من مختلف دول العالم من  " آسيا –أفريقيا –أمريكيا اللاتينية" من أجل تبادل المعرفة و تعزيز رؤى مشتركة بين الأقاليم.
علي هامش فعاليات المؤتمر صرح   الدكتور مصطفي موسي رئيس قسم هندسة البيئة بمدينة زويل  بأن هذه المشاركة تعد الأولي من نوعها  في هذا المؤتمر حيث جاء الاختيار وفقا لعدة معايير قامت اللجنة المنظمة بوضعها و أهمها هي ما  تقوم الجامعة بتقديمه من خلال أحدث النظم التعليمية العالمية في مصر كما تأتي مشاركة جامعة العلوم و التكنولوجيا ضمن 4 جامعات مصرية مشاركة في المؤتمر.
و أشار موسي الي أنه سوف يتم عقد تحدي بين الأربع جامعات للفرق المشاركة لوضع حلول وآليات تنفيذ للمشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا منها مشكلات هدر المياه في الزراعة و الفيضانات وكيف سيقوم أبناء زويل بتقديم آليات و حلول تخدم المنطقة بأكملها  إيمانا منا بدور البحث العملي في خدمة الإنسانية .
و قام فريق من طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا قسم هندسة بيئية بتنفيذ تطبيق يتنبأ بوجود فيضان قبل حدوثه علي الأقل بأسبوع , ويعمل التطبيق علي إرسال الإجراءات التي يجب علي المتضررين إتباعها للحفاظ علي ممتلكاتهم و كيفية التعامل في مثل هذه المواقف , ويعمل أيضا التطبيق علي تحديد مكان  توقيت الفيضان و ما هي أنسب الحلول لسكان تلك المنطقة و للجهات المعنية يحذرهم من وجود فيضان و ما هي الحلول التي عليهم إتباعها سواء بناء سدود سريعة للاحتفاظ بمياه الفيضان في وقت لاحق أو عمل قنوات للمياه للاستفادة منها في ري الأراضي.
 أعربت اللجنة المنظمة عن انبهارها بما قام به طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل قسم هندسة بيئية من ابتكار و طريقة العرض التي قام بها الطلاب و آليات التنفيذ و أن التطبيق قام بتغطية كافة النواحي و تقديم العديد من الحلول بما يتوافق مع كل منطقة  و الاحتياطات التي يجب إتباعها في مثل هذه المواقف.
 أشار الطالب كريم رأفت أحد طلاب جامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل بالفرقة الرابعة  قسم هندسة بيئية عن أن الفريق سوف يقوم علي تقديم نموذج أولي لمشكلة الفيضانات التي تعاني منها بعض دول المنطقة من خلال تطبيق يقوم بإنذار المزارعين و المعنيين عن طريق الهواتف المحمولة يحذرهم بوجود فيضان مع تقديم حلول لكيفية التعامل في مثل هذه المواقف و كذلك يعمل التطبيق علي توضيح منسوب مياه الفيضان المتوقعة في كل منطقة , وبطريقة مرئيةمبسطة للمستخدم في مثل هذه الحالات  وبدقةمناسبة  ويقوم التطبيق بحفظ البيانات والصور المجمعة أثناء و بعدالحدث لتطوير دقة التوقع بشكل تلقائي.

الجدير بالذكر أن الفريق المشارك من جامعة العلوم و التكنولوجيا يتكون من 5 طلاب جميعهم من أقسام مختلفة و مراحل مختلفة و هذا يعكس رؤية المدينة في دمج كافة الأقسام للعمل علي إخراج منتج ذى جودة فائقة تخدم المجتمع .