بالصور| «كروان» الحكومة.. إيناس عبدالدايم تعود للعزف من قلب الأوبرا

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تعزف بـ«الفلوت»
إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تعزف بـ«الفلوت»

من قلب دار الأوبرا المصرية، بدا المشهد مهيبًا حين اعتلت الفنانة العالمية إيناس عبد الدايم المسرح ملبية نداء الفن حاملة في يدها «الفلوت» آلتها الأثيرة ورفيق مشوارها في قصة كفاح فني بدأت منذ زمن بعيد.

 

وخلال حفل أوركسترا القاهرة السيمفوني، خلعت الفنانة إيناس عباءة وزيرة الثقافة لترتدي رداء الفن وتقدم مؤلفات الموسيقار المبدع راجح داوود في حفل قاده المايسترو ناير ناجي. 

 

هنا أعاد الحفل التأكيد على علاقة التواصل المستمر بين المؤلف والعازف والجمهور؛ حيث تجلت عبقرية راجح داوود مع ظهور عبد الدايم على المسرح لتقدم تقاسيم لآلة الفلوت والأوركسترا الوتري بجانب أحلام غائبة لتحمل الجمهور في رحلة إلى عالم من النغمات الساحرة أطلقت خلالها العنان للارتقاء بالمشاعر الإنسانية لتبدو في أرقى صورها.

 

 

وخلال رحلة العزف، تنقلت «عبدالدايم» برشاقة موسيقية بين الألحان وكأنها ترسم لوحة تعبر عن الآمال والطموحات الفنية التي جمعتها بالموسيقار راجح داوود طوال مسيرة إبداعية مشتركة تواصلت لسنوات سعيا من خلالها إلى الارتقاء بالفنون وتطوير الشكل الموسيقى الأكاديمي.

 

ثنائية «داوود- عبدالدايم» شهدت تعاونا في تقديم أعمال بحتة ودرامية أصبحت علامات في تاريخ الموسيقى الجادة المعاصرة التي جمعت بين الابتكار في التأليف والتفرد في طريقة العزف والأداء فاستحقت لقب ساحرة الفلوت، وأكدت أن الفنان هو الباقي أبد الدهر.

 

 

وخلال الحفل برزت مهارة المايسترو ناير ناجى في قيادة الاوركسترا بتمكنه واقتداره ووضوح إشاراته؛ حيث نجح في خلق حاله من التناغم بين العازفين والسوليستات الذين شاركوا في أداء المؤلفات، وهم علاء صابر (عود)، سوزان صابر (فيولا)، شريف اسحق (بيانو)، نسمة درويش (ماريمبا)، هاني البدري (ناي)، سمير عزمي (غناء)، محمود عامر (قانون).
 


كل هؤلاء مزجوا بين طابع الموسيقى الشرقية والقوالب الغربية الكلاسيكية منها باسكاليا للعود والأورغن والأوركسترا الوتري، وملهى صغير للفيولا وأوركسترا الحجرة، وكبريت أحمر للبيانو والأوركسترا، المحاربون للعود والبيانو والأوركسترا ، أرض الخوف للناي والصوت البشرى وأوركسترا الحجرة، لحظة موسيقية - جنية البحر قصيد سيمفوني للأوركسترا، رسائل البحر لمجموعة سوليست والاوركسترا الوتري (ناي- كلارينيت - ماريمبا - تشيللو – بيانو)، ابتهال لصوت غنائي وأوركسترا الحجر‫ة ، نصر السماء للقانون والأوركسترا.‬

 

 

حضر الحفل عدداً من الوزراء والشخصيات العامة والإعلاميين وقيادات وزارة الثقافة منهم المستشار عمرو مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، والدكتور خالد عناني وزير الآثار، والدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والمستشاران الثقافيان للصين وإيطاليا بالقاهرة.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا