طبق اليوم .. «قالب مكرونة مانيكوتى بالجبن مع صوص الطماطم»

قالب مكرونة مانيكوتى بالجبن مع صوص الطماطم
قالب مكرونة مانيكوتى بالجبن مع صوص الطماطم

تقدم الشيف نشوة منصور، في طبق اليوم «مكرونة مانيكوتى محشوة بالجبن» مع صوص الطماطم وهي من الأكلات اللذيذة التي ستنال إعجاب أسرتك.

المقادير 

باكيت مكرونة مانيكوتى مكرونة مثل أسطوانات اللاازنيا لكن متجعدة

الحشو

2 كوب جبن موتزاريلا

2 كوب جبن ريكوتا أو جبن قريش مهروسة

نصف كوب جبن بارميزان مبشورة أو جبن رومى جديدة

بيضة

2 أو 3 ملاعق كبيرة بقدونس فريش مفروم

نصف ملعقة صغيرة ملح

ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود

ربع ملعقة صغيرة ثوم بودرة

ربع ملعقة صغيرة بصل بودرة

مقادير الصوص

3 فص ثوم مفروم

نصف ملعقة كبيرة زيت زيتون

كوب ونصف مكعبات طماطم بدون قشر ومهروسة أو عصير طماطم ثقيل

ملعقة كبيرة صلصة طماطم

ملح وفلفل

ملعقة صغيرة خليط من الزعتر الجاف وبودرة بصل

ملعقة كبيرة ريحان فريش مفروم

الطريقة

-تجهيز الحشو .. نحضر بولة ونضع فيها كوب من جبن الموتزاريلا، وفوقها 2 كوب جبن الريكوتا أو القريش ونصف كوب جبن البارميزان

ثم البقدونس المفروم، ثم الملح والفلفل وبودرة الثوم وبودرة البصل ، ونقلب المكونات معا جيدا ، ونغلف البولة وتوضع في الثلاجة ،حتى نجهز صوص الطماطم ونسلق المكرونة.

-تجهيز صوص الطماطم .. نحضر مقلاة ونضع فيها زيت الزيتون وتوضع على نار متوسطة، ثم نشوح الثوم المفروم ثوانى،ثم نضيف الطماطم المهروسة أو عصير طماطم مع ملعقة كبيرة صلصة طماطم، ونتبل الخليط بالملح والفلفل ويترك حتى يغلى ونهدىء النار وتترك 15 دقيقة حتى تتسبك، ثم تتبل بالزعتر والبصل البودرة والريحان الفريش المفروم ونغلق النار ،وتترك حتى تبرد وحتى نسلق المكرونة.

-ملحوظة : من الممكن أن نستخدم صوص المكرونة الجاهز الذي بيباع في السوبر ماركت

-نحضر وعاء ونضع فيه ماء ويترك حتى يغلى ثم نضع الملح ، وأسطوانات المكرونة وتترك حتى تسلق 7دقائق فقط حتى لا تتكسر، وهنا بنسلق المكرونة 7 دقائق فقط ولا نزود نهائي المدة حتى لا تتكسر، وبعد مرور الـ7دقائق، تصفى الماء وتبرد المكرونة بماء جارى، وترفع على مناشف نظيفة أو على ورقة زبدة وترص بجانب بعضها حتى لا تلتصق مع بعض، ثم نسخن الفرن على 200 درجة مئوية.

-نخرج خليط الجبن من الثلاجة، ونضيف البيضة ، ونخلط جيدا، ونضع المكونات في كيس حلواني بدون قمع ، أو أي كيس من أكياس الثلاجة ،غير قالب أنة يتقطع بسهولة، ونقص قطعة من طرف الكيس لإخراج الحشو، ثم نحشى أصابع المكرونة بالحشو ولا نزود لأنها تكون رقيقة وممكن تتقطع.

-نحضر صينية ونضع في القاع كمية من صوص الطماطم البارد، وفوقة نرص أسطوانات المكرونة بعد حشوها بخليط الجبن، ونضع باقى صوص الطماطم على الوجه ، ونرش الكوب الآخر من جبن الموتزاريلا أو ممكن جبن شيدر أي جبن صالح للذوبان ، أو ممكن نرش جبن رومي أذا لم يتواجد جبن الموتزاريلا أو الشيدر، بعد ما تم وضع الباقي، ثم نغطى الوجه بورق الالومنيوم، وندخل الصينية الفرن الساخن وتترك 10 دقائق مغطاة حتى يذوب الجبن، ثم نرفع ورق الالومنيوم، ونترك المكرونة حتى تكمل نضجها حوالي 30 دقيقة، حتى يصبح الوجه ذهبي اللون،

وهنا بعد ما نضج قالب مكرونة مانيكوتى نخرجه من الفرن ويقدم ساخنا.