وزير البترول يبحث التوسع في توصيل الغاز للمنازل

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع أشيش كانا مدير برامج التنمية المستدامة والبنية التحتية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي وفابيو جراتزى مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر والوفدين المرافقين لهما بحضور المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) .

 

وتم خلال اللقاء استعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، والذي يشارك في تمويله كلاً من البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي لتوصيل الغاز لحوالي 3.2 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة، بالإضافة إلى بحث الخطط المستقبلية لاستكمال التنفيذ خلال الفترة المقبلة خاصة على المدى المتوسط واستعراض عدة أنشطة أخرى ذات الاهتمام المشترك في ظل العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تتمتع بها مصر مع مؤسسات التمويل العالمية الكبرى والاتحاد الأوروبي.

 

وأكد الملا خلال اللقاء أن المشروع يهدف إلى تقديم خدمة حضارية للمواطنين وإحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز والذي شهد انخفاضاً في معدلات استهلاكه رغم الزيادة السكانية نتيجة زيادة نشاط توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، مشدداً على ضرورة المضي قدماً في تنفيذ كافة مراحل المشروع والالتزام بالجداول الزمنية المتفق عليها.

 

وأضاف الوزير أن اللقاء تطرق إلى دراسة آليات تنفيذ مشروع إدخال العدادات مسبوقة الدفع لأول مرة وإمكانيات تعظيم المكون المحلى عن طريق صناعتها محلياً بالإضافة إلى بحث مشاركة البنك الدولي في برنامج تنمية الكوادر البشرية وتطوير ورفع كفاءة العاملين ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول وفي نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

 

وتم خلال اللقاء استعراض خطة العمل على المدى المتوسط لاستكمال بقية المراحل مع إعطاء الأولوية لاستهداف المناطق والفئات الأكثر احتياجاً وفقاً للخطة الموضوعة.