إنفوجراف| مصر والإمارات.. 16 زيارة متبادلة تؤكد العلاقات الراسخة بين البلدين

الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد
الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد

مصر والإمارات توأمين يجمعهما كل مشترك ممكن بين الدول والشعوب.. شقيقين يجمعهما الدين واللغة والمصير والقومية والمصلحة والثقافة وصلة الرحم، والإيمان بالإنسان كقيمة عليا.. وبالعمل المشترك كطريق وحيد يرسم معالم المستقبل، ويوحد الجهد نحو التقدم والرخاء والتنمية والأمن.


وتعد العلاقات بين مصر ودولة الإمارات، علاقات عميقة الجذور، حيث تؤكد الإمارات أن دعمها لمصر ثابت ومتواصل، ينطلق من دور مصر وأهميتها وثقلها السياسي والتاريخي، وهو أمر تكرس في عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ويزداد رسوخاً في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، لذا فإن العلاقات بين البلدين الشقيقين تأخذ مساراً تصاعدياً على الدوام، حيث تحرص الإمارات على دعم كل ما من شأنه أن يعزز مسيرة التنمية والأمن والاستقرار في مصر، والوقوف إلى جانبها في الحرب على الإرهاب والتطرف، باعتبارها معركة مشتركة ضد هذه الآفة التي تهدد المنطقة والعالم.

 

وتأتي زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى جمهورية مصر العربية، واجتماعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي لتكريس هذا الواقع، والدفع به إلى معارج التقدم، من منطلق الإيمان المشترك بما يحقق مصالح الشعبين والبلدين. 

 

الزيارة جاءت في مرحلة بالغة الخطورة تواجهها المنطقة العربية، حيث تتصارع المصالح والاستراتيجيات الأجنبية على طول الساحة العربية وعرضها، بكل تداعياتها السلبية على مستقبل المنطقة والأمة، ما يستدعي سرعة التواصل واللقاء، ومناقشة مواجهة التحديات بجهد مشترك وموقف موحد، وهو ما أشار إليه الشيخ محمد بن زايد خلال لقائه مع الرئيس السيسي، بتأكيد العمل على «تعزيز التنسيق والتشاور مع مصر، خاصة خلال هذه المرحلة التي تتصاعد فيها وتيرة التحديات والمخاطر التي تهدد أمن المنطقة العربية واستقرارها، وفي مقدمتها التطرف والإرهاب، واستمرار التدخلات الإقليمية في شؤون الدول العربية، إضافة إلى تعثّر جهود الحل السياسي لبعض الأزمات العربية، وهي تطورات تستدعي مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك بين الدول العربية».

 

«زيارات متبادلة»

 

وشهدت العلاقات بين مصر ودولة الإمارات الشقيقة، عدة زيارات متبادلة، حيث استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأربعاء 27 مارس، بمطار برج العرب بالإسكندرية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

 

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لولى عهد أبو ظبي، بمطار برج العرب بالإسكندرية، حيث تعد هذه الزيارة العاشرة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر، منذ توليه منصبه، والمرة التاسعة التي يستقبله الرئيس السيسي فيها.

 

وكان الرئيس السيسي، قد اجتمع مع ولي عهد أبوظبي، في شهر أغسطس العام الماضي بقصر الاتحادية الرئاسي.


زيارات ولى عهد أبو ظبي لمصر:

 

كانت الزيارة الأولى في 7 يونيو 2014، حيث زار ولي عهد أبو ظبي مصر أول مرة لحضور حفل تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا لجمهورية مصر العربية.

 

والمرة الثانية في 17 سبتمبر 2014، زار مصر، لبحث دور الإعلام مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورجال الدين في التوعية والتنوير ونقل الحقائق للشعوب العربية.

 

وجاءت الزيارة الثالثة في 21 أبريل 2016، والتي استقبل خلالها الرئيس السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مصر، وتم التباحث بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وسبل تنميتها وتطويرها.

 

والرابعة في 25 مايو 2016، حيث زار ولي عهد أبو ظبي مصر واستقبله الرئيس السيسي، وأكد الشيخ محمد موقف بلاده الداعم لمصر والمؤيد لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو.

 

والخامسة كانت في العاشر من نوفمبر 2016 حيث زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مصر، واستقبله الرئيس السيسي، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

 

والسادسة في 19 يونيو 2017، حيث زار بن زايد مصر، وبحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات.

 

والمرة السابعة في 22 من يوليو 2017، حيث زار ولي عهد أبوظبى مصر للمشاركة في افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية.

 

والثامنة 10 أغسطس 2018 لبحث العلاقات المتشعبة بين الدولتين.

 

والمرة التاسعة كانت في 5 نوفمبر 2018 للمشاركة في فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

 

زيارات الرئيس السيسي للإمارات:

 

في يناير 2015 شارك الرئيس السيسي بالقمة العالمية لمستقبل الطاقة بأبو ظبي، بدعوة من ولي عهد أبو ظبي.

 

وفي أكتوبر 2015 زار الرئيس السيسي الإمارات ضمن جولة خارجية شملت الإمارات والبحرين والهند.

 

وفي ديسمبر 2016 شارك السيسي في اليوم الوطني للإمارات.

 

وفي مايو 2017 قام الرئيس السيسي بزيارة للإمارات للتباحث مع القادة العرب بشأن القضايا المشتركة.

 

وفي سبتمبر 2017 زار الرئيس السيسي الإمارات للتشاور والتنسيق بشأن القضايا الثنائية المشتركة.

 

وفي فبراير 2018 زار السيسي الإمارات ضمن جولة خارجية شملت الإمارات وسلطنة عمان.

 

 

 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم