وزير الاتصالات وخالد فودة يوقعان اتفاقية لتطوير الخدمات بجنوب سيناء

وزير الاتصالات وخالد فودة يوقعان اتفاقية لتطوير الخدمات بجنوب سيناء
وزير الاتصالات وخالد فودة يوقعان اتفاقية لتطوير الخدمات بجنوب سيناء

افتتح د.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بمحافظة جنوب سيناء.

 

 

وشهد الوزير والمحافظ، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة جنوب سيناء بديوان عام المحافظة في مدينة الطور لدعم وإتاحة وتطوير الخدمات وتأهيل وبناء قدرات الشباب، يأتي ذلك في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

 

وأكد د.عمرو طلعت على أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ عدد من المشروعات التي تهدف إلى تطويع التكنولوجيا لتيسير حياة المواطنين وتطوير الخدمات المقدمة لهم وبالأخص في المناطق النائية؛ مشيرا إلى أن التعاون يشمل تطوير عدد من مراكز الشباب وربطها بكابلات الألياف الضوئية بالإضافة إلى بناء قدرات الشباب وصقل مهاراتهم في عدد من المجالات التكنولوجية والتسويق الرقمي.

 

وتنص الاتفاقية، على قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتطوير الخدمات الصحية داخل 6 منشآت صحية بالمحافظة عن طريق ادخال تقنية التشخيص والعلاج عن بعد وهي التقنية التي تمكن المواطنين من تلقي خدمة طبية متميزة علي ايدي كبار الأساتذة في مناطق تواجدهم دون تحمل مشقة وعبء الانتقال الي المدن الرئيسية للحصول علي تلك الخدمة وذلك بواسطة أجهزة طبية متطورة متصلة بخطوط ربط تتيح للاستشاريين في المستشفيات المركزية الكشف علي المواطنين في المنشآت الصحية الصغيرة والتي تكون موجودة غالبا في المناطق البعيدة، وذلك باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس وعدد من التطبيقات الطبية الحديثة.

 

كما تشمل الاتفاقية أيضا على توفير الاتاحة التكنولوجية للموقع الالكتروني الرسمي للمحافظة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة حتي يتمكنوا باستمرار من متابعة كافة الاخبار المتعلقة بمحافظتهم، هذا بالإضافة الي تطوير مركز خدمة المواطنين بالمحافظة وإتاحة خدماته تكنولوجيا لتيسير التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ولاسيما الإعاقة السمعية.

 

الجدير بالذكر، أن التكنولوجيا المساعدة التي سيتم استخدامها لإتاحة تلك الخدمات سواء كانت خدمات المواطنين أو إتاحة الموقع الالكتروني هي تكنولوجيا مبتكرة تم تطويرها من خلال المسابقة السنوية التي تطلقها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تحمل اسم مسابقة تمكين.

 

كما تشتمل الاتفاقية أيضا علي تأهيل 7 مراكز مجتمعية متكاملة دامجة داخل 7مراكز شباب لتقديم خدمات التدريب والتأهيل التكنولوجي لشباب المحافظة من ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة، وتتعاون الوزارة في هذا المشروع مع عدد من الشركات العالمية في مجال التدريب لتقديم دورات تدريبية لبناء قدرات الشباب بمحافظة جنوب سيناء بما يتواكب مع التطور التكنولوجي.

 

وتعتمد الوزارة في تنفيذ هذه المشروعات علي شركاء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال الربط بين مثلث التنمية والمتمثل في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

 

 

وقع اتفاقية التعاون عبير شقوير مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية، واللواء خالد متولي نيابة عن سكرتير عام محافظة جنوب سيناء.

 

وأوضحت د.عبير شقوير بأن الدور الرئيسي للتكنولوجيا هو إلغاء المسافات وتيسير وصول الخدمات إلى كافة المواطنين مهما كانت درجة بعدهم عن العاصمة أو المحافظات المركزية، لاسيما الخدمات الصحية مثل مشروع العلاج عن بعد؛ مؤكدة على أهمية المراكز المجتمعية المتكاملة الدامجة والتي تعد نافذة هامة جدا لتطوير قدرات ومهارات الشباب تكنولوجيا لمواكبة تطور سوق العمل.

 

وقام الوزير والمحافظ؛ يرافقهما المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات؛ بتفقد سير العمل بسنترال الطور الرئيسي، ومركز خدمة العملاء الملحق به، كما افتتحا مركز خدمة عملاء المروة بعد تطويره وتجديده؛ وذلك لخدمة مدينة الطور، بسعة إجمالية 13328 مشترك.

 

ويقدم المركزان التابعان للشركة المصرية للاتصالات جميع خدمات الاتصالات التي تقدمها الشركة المصرية للاتصالات، مثل: استقبال طلبات التعاقد على الخطوط الجديدة، وبيع الخواص المضافة على التليفون الأرضي، وخدمات الاتصال المحلى والمباشر والدولي، والتلغراف والفاكس، وكذلك بيع الكروت المنزلية وكروت كبائن التليفونات العامة، والاستعلام وتحصيل الفواتير، كما يتم من خلال المركز تقديم خدمات الانترنت.

 

يذكر أن، عدد السنترالات بمحافظة جنوب سيناء 4 سنترالات رئيسية و14 سنترال فرعي و168 كابينة MSAN ومن المقرر الانتهاء من تركيب 29 كابينة إضافية بنهاية شهر أبريل للعام الحالي، ولقد تم الانتهاء من اعمال الصيانة الخاصة بجميع كبائن MSAN، والكبائن النحاسية.

 

ويبلغ عدد المشتركين في خدمات التليفون الأرضي 26067 مواطن، فيما يبلغ عدد المشتركين في خدمات الانترنت 16548 مواطن.

 

كما قام د.عمرو طلعت، واللواء خالد فودة، يرافقهما عصام الصغير رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد بافتتاح مركز الخدمات البريدية - الطور الرئيسي، ومركز الخدمات البريدية المروة.

 

ويقدم المركزان اللذان تم افتتاحهما الخدمات البريدية والمالية والمجتمعية من خلال موظفين مدربين علي أعلي مستوي لتقديم جميع الخدمات للمواطنين بكفاءة عالية، ويخدم مركز خدمات الطور الرئيسي ما يقرب من ٤٥ الف مواطن؛ في حين يخدم مركز خدمات المروة ما يقرب من ٣٥ الف مواطن.

 

ومن جانبه قال عصام الصغير، إن هذا الافتتاح يأتي في اطار الخطة الاستراتيجية الشاملة التي ينفذها البريد المصري لإحداث طفرة في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين مشيراً إلى أن مراكز الخدمات البريدية اصبحت وجهة المواطن للحصول على خدمات الحكومة الالكترونية وذلك بعد تطويرها وتزويدها بأحدث الانظمة والحلول المتطورة، حيث يستطيع المواطن من خلالها سداد مخالفات المرور واستخراج شهادات الميلاد والقيد العائلي وشهادات الزواج والطلاق والوفاة وتجديد بطاقات الرقم القومي وسداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز، بالإضافة الي كافة الخدمات البريدية الآخرى.

 

وجدير بالذكر، أن منطقة بريد جنوب سيناء تضم ٢٣ مكتب بريد منتشرين علي مستوى المحافظة لتقديم خدمات البريد المصري لجميع المواطنين بالمحافظة.