بالصور.. ابتكار حذاء ذكي لمساعدة المكفوفين على المشي

الامارتية إيمان القحطاني
الامارتية إيمان القحطاني

نجحت طالبتان إماراتيتان في ابتكار حذاءٍ ذكي يساعد المكفوفين على المشي دون عصا أو أشخاص يقودونهم للجامعة أو مكان العمل. 

 

والحذاء الذكي، الذي ابتكرته إيمان القحطاني طالبة في جامعة زايد أبوظبي، تخصص صحة عامة وتغذية، وبدور العامري، تخصص المحاسبة في كلية التقنية العليا بأبوظبي، يساعد أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية لتسهيل حياتهم وتحركاتهم .

 

 

وذكرت القحطاني أن فكرة الابتكار جاءت بعد مقابلة 20 شخصا من أصحاب الهمم، بعضهم لديه شهادات علمية وآخرون مقعدون في المنازل،  موضحة أنهما عملتا على ابتكار حذاء ذكي لمساعدة المكفوفين وأصحاب الرؤية الضعيفة على المشي من دون استخدام عصا أو أشخاص.

 

 

وتابعت: «من خلال وجودنا في الجامعة رأينا عدداً من الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، وأجرينا مقابلات معهم، فاكتشفنا أن من يقودون المكفوفين تتراوح تكلفتهم بين ٥ و١٠ آلاف درهم شهريا».

 

وأشارت إلى أن الحذاء الذكي يوجد به زر يتم الضغط عليه في الحالات الطارئة إذا تعرض لخطر ما، فيرسل إنذارا صوتيا إلى أرقام الطوارئ المسجلة، ويستطيع من خلاله الاتصال وإرسال موقعه الحالي.

 

 

وعن الصعوبات التي واجهتهما، تقول القحطاني: «برمجة الحذاء كانت أكبر العوائق أمامنا، ولكننا لجأنا إلى يوتيوب للتعلم، وعلمنا أنفسنا كيفية البرمجة، حتى نجحنا في برمجته بشكل صحيح وتفعيل الإشعارات وتشغيل الحساسات الموجودة به».