أخرهم «زيزي».. رحلت عن حديقة الحيوان بعد أن أسعدت الملايين 30 عامًا

أخرهم «زيزي».. رحلت عن حديقة الحيوان بعد أن أسعدت الملايين 30 عاما
أخرهم «زيزي».. رحلت عن حديقة الحيوان بعد أن أسعدت الملايين 30 عاما

رحلوا بعد أن اسعدوا الملايين من زوار وعشاق حديقة الحيوان، فبمجرد رؤيتهم  من كل الأعمار كبيرا وصغيرا والتعود على مشاهدتهم في مكان يجمع معظم الحيوانات، «زيزي» أخر الراحلين عن حديقة حيوان الجيزة.

 رحيل«زيزي»

فمنذ أيام تم الإعلان عن رحيل أنثي الخرتيت الأبيض الملقبة بـ«زيزي» من حديقة الحيوان بالجيزة بسبب الشيخوخة، وتعد آخر خرتيت أبيض في مصر والشرق الأوسط ، وتبلغ من العمر حوالي 54 عاما، وكانت موجودة في حديقة الحيوان بالجيزة منذ 22 أكتوبر 1983 فهي من مواليد عام 1965 بدولة التشيك، وجاءت إلى مصر قبل نحو 30 عاما وكانت بصحبة أنثى أخرى، وتم جلب ذكر لهما لكن الأنثى توفيت عام 2001 والذكر لم يستطع التزاوج معها وبقيت وحيدة بحديقة الحيوان في الجيزة.

اللحظات الأخيرة لـ«زيزي»

اللحظات الأخيرة لـ«زيزي» بذل كل الأطباء البيطريين بالحديقة والكلافين والعمال أقصى جهد للحفاظ عليها وإعداد التغذية لتناسب كبر السن وتقطيع الجزر والفاكهة والتوقف عن أكل القصب وإضافة المكملات الغذائية، ولكن الشيخوخة ووصول عمرها  لحوالي 54 عاما والذي يعد أطول من العمر الافتراضي للخرتيت الأبيض في الأسر  كان سبب نفوقها.

وهو ما أكده رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان الدكتور محمد رجائي، أن نفوق أنثي الخرتيت «زيزي» جاء بسبب الشيخوخة، واصفا الوفاة بالخسارة التي لا تعوض نظرا لأنها غير متوفرة في العالم/ وكانت الحديقة كانت حريصة على حياتها باعتبارها نوعا فريدا، حيث إنه لا يوجد سوى 3 إناث فقط بعد نفوقها، وأنها دخلت في مرحلة الشيخوخة منذ 5 سنوات، مع العلم بأن متوسط عمر حيوان الخرتيت بين 40 و50 عاما، وسيتم تحنيط جثة الحيوان وعرضه في المتحف الحيواني بحديقة الجيزة.

«قرن الخرتيت»

قال محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، إن قرن الخرتيت له قيمة عالية، وممنوع الاتجار فيها طبقا للاتفاقيات الدولية لأنها حيوانات مهددة بالانقراض على مستوى العالم ويحكمها اتفاقية دولية، مضيفا أن أسعار قرون الخرتيت مرتفعة نظرا لندرتها وهي مماثلة للعاج في قيمته، وتدخل في صناعة الأدوية في بعض الدول.

«ما لا تعرفه عن وحيد القرن الأبيض»

 -يعتبر وحيد القرن الأبيض أكبر الأنواع، وثاني أكبر حيوان على وجه الأرض، ويبلغ ارتفاع ذكر وحيد القرن الأبيض عند الكتف حوالي (1.7-186) متر، ويبلغ ارتفاع الأنثى حوالي (1.6-1.77) متر، ويبلغ طول ذكر وحيد القرن (3.7-4) متر، ويبلغ طول الإناث حوالي (3.4-3.65) متر .

-ويصل وزن ذكر وحيد القرن من (2000-2500) كجم، وأكبر وزن وصل إليه وحيد القرن هو 3600 كجم، ويبلغ وزن الأنثى من (1500-2000) كجم، ويبلغ متوسط الوزن 1700 كجم .

-يصل طول ذيل وحيد القرن إلى 70 سم .

-وحيد القرن لديه اثنين من القرون يبلغ طول القرن الأكبر وهو الأمامي إلى 150 سم .

-يبلغ متوسط عمر وحيد القرن حوالي50 عاما .

-وحيد القرن الابيض اقل عدوانية من وحيد القرن الاسود .

- وتبلغ سرعة وحيد القرن 50 كم في الساعة .

«5 أنواع لوحيد القرن»

-وحيد القرن الأبيض وهو من أضخم أنواع وحيد القرن والذي يعيش في أفريقيا.

-وحيد القرن الأسود يشبه وحيد القرن الأبيض ويعيش في أفريقيا.

-وحيد القرن الهندي، والذي يعيش في آسيا (الهند ونيبال).

-وحيد القرن الجاوي واحد من أكثر الأنواع عرضة للخطر، وواحد من الثدييات الكبيرة المهددة بالانقراض في العالم، وهذا النوع من وحيد القرن غير موجود في حدائق الحيوان .

-وحيد القرن السوماطري احد الأنواع المهددة بالانقراض، وهو يعيش فقط في سومطرة وبورنيو، ويعيش بجوار إنسان الغاب.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم