مفتى الجمهورية يتوجه إلى موسكو

مطار القاهرة
مطار القاهرة

غادر فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، مطار القاهرة الدولي، متوجها إلى العاصمة الروسية موسكو للمشاركة في أعمال مؤتمر "الإسلام رسالة الرحمة والسلام" الذي تنظمه الإدارة الدينية لمسلمي جمهورية الشيشان، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، وصندوق دعم الثقافة والعلوم والتربية الإسلامية التابع لمكتب رئيس روسيا .

 

يلقى فضيلة المفتى كلمة رئيسية فى المؤتمر الذي يفتتح في الفترة بين 28 - 30 من شهر مارس المقبل، تبدأ أعمال المؤتمر فى مدينة موسكو وتختتم أعماله فى العاصمة الشيشانية "جروزنى".

 

تدور أعمال المؤتمر حول 4 محاور رئيسية، الأول: حول "مقومات التعايش فى الإسلام" وتعرض فيه: المقاصد الإنسانية في البعثة النبوية، والمسلمون ومجتمع التراحم، والعلاقات الإنسانية فى المجتمعات المتعددة الأديان، والقيم الدينية والنزاعات الإثنية والدينية.

 

أما المحور الثانى فسيكون حول "مسلمو روسيا ومجتمع السلام" ويتحدث عن الوجود الإسلامى فى روسيا قديمًا وحديثًا، وإسهامات مسلمى روسيا في تحقيق التعايش، ومستقبل التعايش الدينى فى روسيا وآفاقه، وجهود المفتين والإدارات الدينية فى إرساء السلم والتعايش.

 

يناقش المحور الثالث قضية "الإرهاب والتطرف" العلاقة بين الأديان والإرهاب، والإرهاب ورسالة الإسلام، وظاهرة العنف باسم الدين، والمنظمات الإرهابية والعلاقات المشبوهة .

 

يتطرق المحور الرابع إلى مسألة "المسلمون والتواصل الحضارى" حيث يناقش موضوعات المشترك الإنسانى والمصالح المتبادلة، نحو معالجة فاعلة للمشكلات والأزمات الدولية، والعلاقات بين روسيا والعالم الإسلامى، والإسلاموفوبيا والعنف المضاد.

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم