10 أسباب تجعل طفلك الرضيع يبكي

10 أسباب تجعل طفلك الرضيع يبكي
10 أسباب تجعل طفلك الرضيع يبكي

بكاء الرضيع
طفلى لماذا يبكي؟ سؤال ممكن أغلب الأمهات الجديدة لا تعرف تجيب عليه، لكن بعد فترة قصيرة ستبدأ تفهمه لغة "النونو الصغير"، فلا تملي من البكاء لأن هذه طريقته الوحيدة التي يعبر بها عن طلباته.

يوضح استشاري طب الأطفال وحديث الولادة د. محمد حمدي أسباب بكاء الطفل الرضيع وهي:

"أنا جعان"

-الجوع من أهم أسباب بكاء الطفل الرضيع، فالصغير لا يستطيع أن يعبر عن شعوره إلا عن طريق البكاء، ولكنه في حالة الجوع قد يصل البكاء إلى حد الصراخ، ومن العلامات التي يمكنك ملاحظتها علي طفلك الرضيع عند شعوره بالجوع دفع يديه تجاه فمه، أو اتجاهه نحو يدك حالة لامستي خده، كما أنه يكون مشوش ويتحرك بكل الاتجاهات باحثا عن مصدر الغذاء، و لتجنب هذا النوع من البكاء عليك منذ اليوم الأول في عمر طفلك تنظيم وجباته، فحديث الولادة يشعر بالجوع تقريبا كل ساعتين .

"عندي مغص يا ماما"

-في الأشهر الخمسة الأولى من عمر طفلك، وقبل إدخال الطعام الصلب إلى وجبات طفلك اليومية قد يصاب طفلك بالمغص أو الانتفاخ نتيجة ابتلاعه للهواء خلال الرضاعة، لتجنب حدوث المغص عليك مساعدة الطفل على التجشؤ في منتصف الرضاعة وأيضا في نهايتها، وأيضا وضع الطفل على بطنه لمدة خمس دقائق بين كل رضاعة والأخرى مع إبقاؤه تحت ملاحظتك، فلا تتركيه على هذا الوضع كثيرا فهو خطر على الطفل .

"محتاج أمان وحنان"

-طفلك يعتبر دخل عالم جديد وغريب لا يعرف عنه أي شيء سوى حضنك، جرت العادات دائما أن حمل الطفل الرضيع بكثرة سوف يجعله يعتاد على الحمل، و لكن ننصح الأم أنه لا ينبغي أيضا ترك طفلك يبكي بدون أن تسرعي إليه لتحمليه، فهو يحتاج إلى أن تضميه إلى صدرك فقد يشعر بالأمان عند سماع دقات قلبك، وسرعان ما ستتعرفين إلى هذا النوع من البكاء، فهو يختلف عن البكاء بسبب الجوع أو المغص .

"أحتاج إلى تغيير الحفاض"

-قد يعلن طفلك احتجاجه إذا كان متضايقاً من حفاضة المبلل أو المتسخ وخاصة إذا كانت بشرته الناعمة قابلة للتهيج، ويعد هذا النوع من البكاء الأسهل علي الإطلاق في اكتشافه، فيمكنك ببساطة النظر في الحفاضة عند البكاء للتأكد من نظافته أو تغييره إذا لزم الأمر، وأيضا احرصي على ألا يكون الحفاض ضيقاً جداً وتأكدي من عدم وجود شيء آخر مرتبط بالملابس يزعجه.

" أنا تعبان .. عايز أنام"

-من السهل افتراض أن الأطفال ينامون وقتما يحتاجون إلى النوم وأينما كانوا، ولكن في الحقيقة قد يصعب النوم بالنسبة للعديد من الأطفال خاصة إذا حظي طفلك باهتمام كثير من الزوار والتنقل بين أيدي الأقارب، فقد يتنبه أكثر من اللازم وقد يرغب في القول: "لقد اكتفيت من ذلك، عايز أنام بقى"، خذيه إلى مكان هادئ، وانسحبي تدريجيا بعيداً عن جميع المؤثرات الخارجية لمساعدته على الخلود إلى النوم.

"حران أو بردان"

-رضيعك أيضا يشعر بدرجة حرارة الجو، تأكدي من عدم المبالغة في ملابس طفلك كي لا يشعر بالحرّ الزائد، فهو يحتاج عموماً إلى ارتداء طبقة إضافية واحدة فقط من الملابس أكثر مما ترتدين ليشعر بالراحة، ولا تخجلين من سؤال طبيبك عن عدد ونوعية قطع الملابس التي يجب أن يرتديها رضيعك كل شهر.

"أنا عيان"

-انتبهي إلى التغيرات التي تطرأ على طفلك، إذا كان مريضاً فسيبكي بنبرة تختلف عن بكائه المعتاد. ربما يكون بكاؤه متواصلاً وتتميز نبرته بالوهن والكثير من الإلحاح والصوت الأعلى من المعتاد. في المقابل قد يدل هدوء طفلك إذا كان معتاداً على البكاء على أن هناك شيئاً ما لا يسير على ما يرام، ويأخذ الأطباء دائماً شكوى الأم على محمل الجد عليك استشارة الطبيب إذا لاحظت أن طفلك يجد صعوبة في التنفس أثناء البكاء، أو إذا كان البكاء مصحوباً بالحمّى، أو التقيؤ أو الإسهال أو الإمساك. 

"بكاء الرضيع بسبب ألم التسنين"

-عملية التسنين مؤلمة للغاية بالنسبة للطفل، حيث أن كل سن يخترق في طريقه للخارج لثة الطفل الغضة الرقيقة، ولذلك فهو يبكي وتدمع عيناه ويحاول العض علي أي شىء للتخلص من هذا الوجع، لاكتشاف ذلك يمكنك تمرير إصبعك النظيف برفق علي لثته فربما تتفاجيء ببزوغ سن جديد في فمه، ويكون هو السبب وراء بكائه وألمه، وعلي العموم فإن الطفل يبدأ التسنين ما بين الشهر الرابع والشهر السابع من عمره، وبعض الأطفال قد تبزغ أسنانهم قبل ذلك.

"بكاء الرضيع بسبب الألم من شيء يصعب ملاحظته"

-يعاني الطفل الرضيع أيضا بسبب أمور أخري يصعب عليك ملاحظتها مثل التفاف شعرة علي إصبع قدمه وهي مسألة خطيرة حيث أن الشعرة تعوق مرور الدم إلي الإصبع ما يسبب له ألم، وأحيانا قد يكون البكاء نتيجة قرصة نملة او ناموسة أو ما شابه وأحيانا يكون البكاء بسبب حساسية الطفل تجاه بعض الأنسجة التي تستخدم في صناعة الملابس.

وفى النهاية قال د. "محمد" إنه لا أحد يعرف طفلك أكثر منك، إذا شعرت أن بكاء طفلك زاد عن الحد الطبيعي فبإمكانك استشارة طبيب الأطفال الخاص بك ، فربما يرجع السبب إلى مشكلة عضوية و لكن في العادة ليس هناك سبب فبعض الأطفال يبكون أكثر من الأطفال الآخرين .
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم