ستفتقدهم ملاعب مصر.. أبرز 4 منتخبات غائبة عن أمم إفريقيا

منتخبا زامبيا وبوركينا فاسو
منتخبا زامبيا وبوركينا فاسو

حجز 24 منتخبًا مقاعدهم في كأس الأمم الإفريقية المقررة في مصر صيف العام الجاري، وسيتعرف المنتخبات الـ24 على منافسيهم يوم 12 أبريل المقبل، حينما تُجرى قرعة البطولة عند سفح الأهرامات.

وتشهد البطولة الحضور الأول لمنتخبات مدغشقر وموريتانيا وبوروندي، والتي لم يسبق لها التأهل من قبل، كما ستسجل حضورًا لافتًا لتنزانيا انتظره الشعب هناك 39 عامًا منذ التأهل الوحيد في تاريخ البلاد عام 1980.

لكن البطولة أيضًا ستعرف فقدان منتخباتٍ بارزةٍ اعتادت التألق على الصعيد القاري في السنوات الماضية، وهو ما يؤكد نظرية أن المنتخبات الأفريقية أصبحت متقاربة المستوى فيما بينها.

منتخب بوركينا فاسو

وسيكون منتخب بوركينا فاسو هو أبرز الغائبين عن الحدث القاري الكبير، وذلك بعد فشله في التأهل في الأمتار الأخيرة، واحتلاله المركز الثالث في المجموعة التاسعة برصيد 10 نقاط، خلف أنجولا وموريتانيا، صاحبي المركز الأول والثاني، بـ12 نقطة.

منتخب بوركينا فاسو هو ثالث النسخة الماضية في الجابون، ووصيف نسخة 2013 بجنوب إفريقيا، سيسجل الغياب الأول له منذ بطولة 2008، فمنذ ذلك الحين والمنتخب البوركيني حاضرٌ في المشهد الإفريقي على مدار الـ5 نسخ الماضية من الكان.

منتخب زامبيا

ثاني أبرز المنتخبات الغائبة عن المحفل القاري سيكون المنتخب الزامبي، بطل نسخة 2012، والذي تذيل ترتيب المجموعة الـ11 من التصفيات برصيد 7 نقاط، واقتلع منتخبا غينيا بيساو وناميبيا تذكرتي العبور عن هذه المجموعة.

منتخب الرصاصات النحاسية سيواصل الغياب عن أمم إفريقيا للبطولة الثانية على التوالي، بعدما فشل أيضًا في التأهل للبطولة في النسخة الماضية بالجابون.

منتخب الجابون

ثالث المنتخبات البارزة الغائبة عن المحفل القاري، هو منتخب الجابون، فعلى الرغم من أن المنتخب الجابوني لا يتمتع بتاريخٍ كبيرٍ في إفريقيا، وليس له نجاحات تذكر، سوى بلوغ دور الثمانية في نسختي 1996 و2012، إلا أنه يشكل أحد المنتخبات الصاعدة في القارة السمراء في السنوات الأخيرة.

وستفتقد أمم إفريقيا تواجد نجم المنتخب الجابوني بيير أوباميانج، لاعب أرسنال الإنجليزي وأفضل لاعب إفريقي عام 2015.

وحل منتخب الجابون ثالثًا برصيد 8 نقاط، خلف منتخبي مالي، صاحب الـ14 نقطة، وبوروندي، صاحب الـ10 نقاط، ليفشل في التأهل لمقارعة كبار القارة في مصر.

منتخب كاب فيردي

رابع أبرز المنتخبات الغائبة عن الكان، سيكون منتخب كاب فيردي، أحد المنتخبات الصاعدة بقوةٍ في السنوات الأخيرة، والذي بدأ ظهوره عام 2013 في المحفل القاري بإقصائه الكاميرون من التصفيات، ثم تمكن من عبور الدور الأول في مفاجأةٍ كبيرةٍ وقتها، وعلى حساب منتخبين بحجم المغرب وأنجولا.

منتخب كاب فيردي "الرأس الأخضر" بات في السنوات الأخيرة رقمًا في المعادلة الإفريقية، وتصدر تصنيف المنتخبات الإفريقية الصادر عن الاتحاد الدولي "الفيفا" في أكثر من مناسبة، بيد أن كل هذا لم يشفع له لتسجيل الحضور الثالث له في النهائيات القارية، بعد أن ذهبت بطاقتي الترشح عن المجموعة الـ12 لمنتخبي أوغندا وتنزانيا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم