تعرف على تفاصيل مقرر ومسابقة التفكير النقدي بجامعة القاهرة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أكد رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت، أن مقرر التفكير النقدي ليس مجرد مقرر دراسي بل هو مشروع لنشر التفكير العقلاني في مواجهة التفكير الفوضوي والخرافي والأسطوري، وكل أشكال التفكير الرجعي. 

وأشار "الخشت"، إلى أننا لن ندخل عصرًا جديدًا بدون أن يصبح التفكير العقلاني هو الحاكم لكل حياتنا، وفي هذا الإطار نطلق مسابقة كبرى بجوائز كبيرة حول التفكيرالنقدي.

وتشمل مسابقة التفكير النقدي التي تم طرحها، عددًا من المجالات التي تدور حولها المسابقة، وهي حل مشكلة فردية أو عامة باستخدام المنهج العقلاني النقدي، أو تقديم ورقة بحثية تستهدف التعريف بأهمية التفكير عمومًا في حياة الطالب والتفكير النقدي بشكل خاص، أو تقديم عمل فني أو إعلامي يصممه الطالب مثل مادة فيلميه أو عمل مسرحي تمثيلي أو غيره، أو عمل أدبي (قصة قصيرة، شعر.. إلخ) يبرز أهمية التفكير النقدي عمومًا، ومقرر التفكير النقدي على وجه الخصوص.

وتتضمن المسابقة كذلك، تقديم أي منتج فني أو أدبي إبداعي يبرز أهمية التفكير النقدي في تشكيل العقل المصري والوجدان، أو تحليل نقدي عقلاني لأحد الكتب الأدبية والثقافية المنشورة، أو تحليل رؤية مصر حول التنمية المستدامة 2030 وبيان سبل تعزيزها والارتقاء بها.

وأكد "الخشت"، أن الجامعة بدأت في تدريس مقرر التفكير النقدي لطلابها كمتطلب جامعي في إطار سعيها لتحقيق رؤيتها التنويرية حول تطوير العقل المصري وبناء شخصية الطالب الجامعي، ليكون قادراً على مواجهة التحديات والتعامل الأمثل مع القضايا والمشكلات التي يمكن أن تواجهه في حياته العلمية والعملية.