فيديو| ألمانيا نسعى لوقف تأثير تركيا على المسلمين لمواجهة التطرف

الرئيس اوردغان
الرئيس اوردغان

عرضت قناة مداد نيوز السعودية مقطع فيديو يحتوى على تقرير مصور بعنوان «ألمانيا تنتفض ضد أوردغان » ويكشفت  فيه عن سعي ألمانيا إلى وقف المحاولات التركية للتأثير والتدخل في شؤون الجالية المسلمة في برلين، عبر فرض مزيد من الضغط على المؤسسات الدينية التابعة لحكومة أنقرة في إطار «حملة جريئة»، لمكافحة التشدد والفكر المتطرف.

 وأوضح "مقطع الفيديو"  أن ماركوس كيربر، كبير موظفي الخدمة المدنية في وزارة الداخلية الألمانية، قال إن أهدافنا هي الحد من التأثير الأجنبي سواء المالي والشخصي على الجالية المسلمة في ألمانيا، وضمان تدريب الأئمة الذين يقومون بالدعوة في بلدنا، ولضمان اندماج المسلمين بشكل أفضل في مجتمعنا عندما يتعلق الأمر بقضايا الحياة اليومية.

وأضاف "مقطع الفيديو" ، أن الطابع الملح لهذه الحملة يرتبط جزئيا بأزمة اللاجئين بين عامي 2015 و2016، التي أدت إلى وصول أكثر من مليون مهاجر من دول إسلامية مثل سوريا وأفغانستان وفي الوقت نفسه أدى التصاعد الملحوظ في التوترات السياسية بين برلين وتركيا إلى اختبار ولاءات الأتراك الألمان، ما أدى إلى زعزعة مجتمع إسلامي راسخ اتخذ ألمانيا موطنا منذ أوائل الستينيات.

وأكدت "مقطع الفيديو" أن ألمانيا تخطط لقطع الروابط المالية والإدارية بين المؤسسات الدينية وحكومة أنقرة، لمكافحة التطرف وتعزيز الدمج المجتمعي للجالية المسلمة التي برزت كتحديات كبيرة لواضعي السياسات في البلاد.

ويشار الى أن صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن تركيا تستمر في لعب دور كبير في شؤون الجالية المسلمة في ألمانيا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية (ديتيب)، والذي يواجه اتهامات «بالتبعية السياسية للقيادة التركية».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم