عيد ميلاد نادية الجندي.. الإمبراطورة التي هزت عرش مصر

نادية الجندي
نادية الجندي

تحتفل اليوم الفنانة نادية الجندي بعيد ميلادها الـ73، حيث وُلدت 24 مارس من عام 1946 بمحافظة الإسكندرية، واسمها نادية محمد عبد السلام الجندي.

 

كان أول ظهور لها في مشاهد صغيرة من فيلم "جميلة" مع الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة والفنان أحمد مظهر من إخراج يوسف شاهين عن ثورة الجزائر الذي أنتج عام 1958، ثم جسدت العديد من الأدوار الصغيرة في بداية سيتنات القرن العشرين.

 

ومن أفلامها البطولة فيلم "بمبة كشر" وهو فيلم أستعراضي أنتجته بنفسها ورغم أن شركات التوزيع وقتها رفضت توزيعه لكون ممثلته جديدة وغير شهيرة إلا أن هيئة السينما والتي تتبع وزارة الثقافة التي كان يرأسها آنذاك الوزير يوسف السباعي وافقت علي توزيع الفيلم في 1975 الذي نجح وحقق إيرادات كبيرة وأستمر سنة كاملة بدور العرض.

 

مثلت في أفلام مثل "شوق، وليالي الياسمين بعامي 1977 و1979"، بعدها قامت ببطولة أفلام تناولت سلبيات موجودة في المجتمع المصري ومنها فيلم "الباطنية" والذي حاز إعجاباً وشهرة كبيرة وقتها واستمر عرضه عاماً كامل بدور العرض والذي تناول تجارة المخدرات في أحد أحياء القاهرة القديمة.

 

كذلك أفلام أخرى حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً في مصر وخارجها مثل "وكالة البلح" و"خمسة باب" و"الخادمة" و"شهد الملكة" و"المدبح" و"جبروت امرأة" و"الضائعة" الذي حاز على إعجاب من النقاد والجمهور بالإضافة للأفلام الأجتماعية مثلت في أفلام تطرح قضايا سياسية منها "شبكة الموت، والإرهاب، وملف سامية شعراوي، والجاسوسة حكمت فهمي، وإمرأة هزت عرش مصر، وعصر القوة"، كما قدمت أفلاماً ناقشت أزمة الشرق الأوسط مثل "مهمة في تل أبيب، و48 ساعة في إسرائيل، وأمن دولة، والإمبراطورة، وبونو بونو"، ويعتبر فيلم "الرغبة" من آخر أفلامها بمشاركة إلهام شاهين والفيلم حاز على جوائز محلية وعالمية.
 

وكان للتلفزيون نصيب من الأعمال النجاحة منها مسلسل "الدوامة 1973" ومسلسل "قطار منتصف الليل 1980" ومسلسل "مشوار امرأة 2004" ومسلسل "من أطلق الرصاص على هند علام 2007" ومسلسل "ملكة في المنفي 2010" ومسلسل "أسرار 2015".

 

تزوجت نادية الجندي مرتين الأولى كانت من الفنان عماد حمدي وأنجبت أبنها الوحيد «هشام» وعاشت معه حتى عام 1974، والثانية من المنتج السينمائي محمد مختار عام 1978 إلا أنها أنفصلت عنه عام 1995 .