فيديو| بسام راضي يكشف تفاصيل القمة المصرية الأردنية العراقية

 السفير بسام راضي
السفير بسام راضي

كشف السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، تفاصيل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بالقاهرة.


وقال راضي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «مصر تعد المحطة الخارجية الأولى لرئيس الوزراء العراقي، منذ توليه المسؤولية في بلاده، حيث اصطحب معه وفداً قارب من نصف الحكومة العراقية»،مردفا: «اللقاء كان بناء، فهناك رغبة سياسية مشتركة لتفعيل العلاقات وإعادة عقد اللجان الثنائية، خاصة اللجنة الثنائية العليا من جديد، حيث لم تعقد اللجان المشتركة بين البلدين منذ 2002».


واستطرد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: «رئيس الوزراء العراقي أكد أن تجربة مصر في التنمية والإسكان الاجتماعي، ودحر الإرهاب، ملهمة، حيث يتطلع الجانب العراقي إلى الاستفادة منها»، مشيرا إلى أن اللقاء يعد تمهيدا للقمة الثلاثية التي ستعقد غداً، في قصر الاتحادية، بين الرئيس السيسي، وملك الأردن، ورئيس الوزراء العراقي.


وتابع راضي: «التعاون العربي المشترك بين الأشقاء لصالح الشعوب، هو العنوان الرئيسي، للقمة الثلاثية التي ستعقد غداً، حيث ستتضمن شق تنموي وتجاري واقتصادي، وآخر سياسي وأمني»، مضيفا «سيتم البناء على العلاقات المشتركة بين الأردن والعراق في مجالات تجارية وتسهيلات جمركية، والبترول والغاز، لتأخذ بعدا إيضافيا»، مؤكدا أن الشق السياسي والأمني سيكون له مساحة كبيرة في القمة، في ظل نجاح مصر والعراق في مواجهة الإرهاب.


وأردف راضي: «نعمل على درء انتقال المقاتلين الأجانب الهاربين من العراق إلى أي دولة إقليمية»، مؤكدا أن الشركات المصرية ستكون لها دورا كبيرا في عملية إعادة إعمار العراق.


واختتم المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: «جارٍ الترتيب لعقد مؤتمر صحفي عقب القمة الثلاثية غداً، فضلا عن إصدار بيان مشترك بتفاصيل القمة».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم