في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للمياه

مفتي الجمهورية: الاعتدال في استهلاك المياه من مقاصد الشريعة الاسلامية

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

أكد الدكتور شوقى علام، مفتي الجمهورية، أن الماء من أجل النعم الإلهية التي أنعم الله عز وجل بها على الإنسان، بل وعلى جميع المخلوقات حيث جعل الله تعالى منه الحياة مصداقا لقول المولى عز وجل {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} الأنبياء- الآية 30.

وشدد مفتب الجمهورية في كلمته اليوم الجمعة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمياه، الذي يوافق الثاني والعشرين من شهر مارس من كل عام، على ضرورة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليه، والالتزام بالمخططات التي تضعها الدولة للحفاظ على الماء وحسن استخدامه، والاستفادة به في مختلف مجالات الحياة.

وقال مفتي الجمهورية: «إن الشريعة الإسلامية الغرّاء كانت سبّاقة في التأكيد على ضرورة التوسط والاعتدال في استهلاك المياه وعدم الإسراف مطلقا لأن الإسراف في استعمال الماء من الأمور المذمومة، كما يعد الاعتدال والتوسط في استهلاك المياه من مقاصد الشريعة الاسلامية، فالله تعالى قد حرم علينا الإسراف في كل شيء فقال سبحانه و تعالى ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31]، وقال تعالى أيضا ﴿ وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ * الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ ﴾ [الشعراء: 151، 152].

وأضاف المفتي: «كما تدعونا الشريعة الإسلامية إلى الحفاظ على الماء وحمايته من التلوث حيث نبّه المولى عز وجل من أن أي إفساد في البيئة على وجه العموم وبيئة الماء على وجه الخصوص إنما من كسب البشر وتدخلهم السيئ الذي أفسد البيئة وأخل بأساسها المتوازن»، كما نهى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، عن تلويث الماء، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبال في الماء الراكد» .

واستدل المفتي بما رواه الإمام أحمد وابن ماجة عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ: مَا هَذَا السَّرَفُ يَا سَعْدُ؟..قَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ سَرَفٌ؟ قال: نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهْرٍ جَارٍ».