«القوى العاملة» توضح: هل يستفيد المصريون في إيطاليا بنظام «الشنتو»؟

وزير القوي العاملة
وزير القوي العاملة

قال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي بوزارة القوي العاملة، إن تم الاستفسار حول النظام الجديد للتقاعد في إيطاليا الذي يطلق عليه اسم "الشنتو" ومدى استفادة العمال المصريين الذين يعملون هناك منه، بالتواصل مع المستشار العمالي عزت عمران بمكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بقنصلية مصر بميلانو.

 

وأوضح «عمران» أنه في إيطاليا كل يوم شأن جديد بخصوص سن التقاعد، والذي وصل الآن إلى 66,7 عام للرجال، و65 عاما للنساء، مشيرا إلى أنه منذ تولي الحكومة الحالية وهي تحاول زيادة سن التقاعد ولكنها تراجعت إلا أنها طرحت ما يسمى بنظام "الشنتو" وهو يعني نظام المائة.

 

وفي تقرير لوزير القوى العاملة محمد سعفان، يوضح المستشار العمالي أن المقصود بهذا النظام أن العامل الذي يصل إلى سن 62 عاما وتكون سنوات خدمته الوظيفية تصل إلى الـ 38 عاما، حيث يكون مجموع عمر العامل وسنوات خدمته 62 + 38= 100 طبعا مع الخضوع لمظلة التأمينات.

 

وقال إنه تم تطبيق هذا النظام بالفعل، حيث تقدم أكثر من 25 ألف عامل تنطبق عليهم الشروط بطلبات تقاعد طبقا لهذا النظام، ومن المعروف أن الشاب الإيطالي يلتحق بالعمل، وخاصة في القطاع الخاص في سن مبكرة، ولذلك يمكن أن تصل سنوات خدمته لـ 38 عاما عند بلوغه الـ62 عاما. وهنا يطبق هذا النظام التقاعدي علي العمال المصريين الذين يعملون في إيطاليا منذ1981 بشرط خضوعهم للتأمينات خلال سنوات عملهم.