افتتاح معرض الملك توت عنخ آمون بالعاصمة الفرنسية باريس

افتتاح معرض الملك توت عنخ آمون بالعاصمة الفرنسية باريس
افتتاح معرض الملك توت عنخ آمون بالعاصمة الفرنسية باريس


افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ووزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستيير، معرض الملك توت عنخ آمون في محطته الثانية تحت عنوان "توت عنخ آمون... كنوز الفرعون" والمقام بالعاصمة الفرنسية باريس ، حضر مراسم الافتتاح السفير إيهاب بدوي سفير مصر في باريس و مندوبها الدائم باليونيسكو.

كما قام د. العناني والوزير الفرنسي بجولة للمعرض استغرقت مايقرب من ساعة، تفقدوا خلالها جميع القطع الأثرية التي يضمها المعرض والتي يبلغ عددها 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك توت عنخ آمون.

وخلال الجولة قام مدير القسم المصري بمتحف اللوفر بالشرح للوزيران و قد أبدى الوزير الفرنسي إعجابه الشديد بالمعرض و القطع المعروضة به، وطريقة عرضها، ووصف المعرض بأنه يعكس مستوي التعاون المشترك القائم بين مصر و فرنسا و بخاصة في مختلف المجالات الثقافية و الأثرية.

و في كلمته أشار د. العناني إلى التعاون التاريخي بين لبلدين في العديد من المجالات السياسية و الأثرية و غيرها إلا أن المجال الأثري يحتل المكانة الأعمق في قلوب الفرنسيين حيث حظت الحضارة المصرية القديمة باهتمام الفرنسيين خلال القرنين الماضيين منذ قيام عالم الآثار الفرنسي جون فرنسوا شامبليون بفك رموزها و أضاف وزير الآثار أن فرنسا مازالت مستمرة في دورها الداعم للآثار المصرية حيث يعمل بمصر حوالي ٤٠ بعثة أثرية فرنسية في مجال الحفائر و الترميم ثم يأتي عام مصر فرنسا حيث يتم تنظيم العديد من الفاعلات الثقافية و الأثرية بالبلدين و منها معرض الفرعون الصغير و الذي جاء ضيفا علي بلد النور عام 1967. ودعا د. العناني جميع الحاضرين علي زارة مصر و حضور احتفالها بنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط بعد حوالي ٦ أسابيع من الآن بالإضافة إلى ترقب الإعلان عن ٣ اكتشافات أثرية جديدة خلال الأيام القادمة.

وفي نهاية كلمته شكر الوزير جميع القائمين و المنظمين للمعرض و السفارة المصرية بفرنسا و السفارة الفرنسية بمصر و متحف اللوفر و مدينة العلوم لافيليت المستضعفة للمعرض ويذكر أن المعرض سيستمر و حتى منتصف شهر سبتمبر .

وسيفتتح للجمهور يوم السبت الموافق 23 مارس و يتزامن المعرض مع الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف في القرن العشرين المتمثل في مقبرة الملك توت عنخ أمون الذي تم عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

ويضم المعرض 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب من بينها عدد من تماثيل الاوشابتي المذهب و الصناديق الخشبية و الأواني الكانوبية و تمثال الكا الخشبي المذهب و اواني من الالباستر.