تايم لاين| أبرز المحطات الرئيسية بـ« فض اعتصام النهضة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصدر محكمة النقض، اليوم الخميس، الحكم في الطعن على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة على 379 متهمًا بقضية "فض اعتصام النهضة"، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، في التقرير التالي أهم محطات القضية داخل أروقة المحاكم وعلى مدار الجلسات. 


8 أبريل 2015 

أعلن المستشار هشام بركات، النائب العام، قرار الاتهام في قضية الاعتصام المسلح في ميدان النهضة، وأصدر النائب العام قراره بإحالة 379 متهماً من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية المشاركين في اعتصام ميدان النهضة المسلح بمحافظة الجيزة، إلى محكمة الجنايات.

 

13 يوليو 2015


بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين، وتم تأجيل القضية لتعذر حضور 21 متهمًا من محبسهم، وعقدت أولى الجلسات بقاعة المحكمة بمعسكر قوات الأمن المركزي بأكتوبر، تم نقل انعقاد مقر المحاكمة  إلى قاعة المحكمة بعهد أمناء الشرطة بطره، واستمرت القضية على مدار 35 جلسة استمعت فيها المحكمة إلى مرافعات الدفاع وشهود الإثبات بقائمة أدلة الثبوت وتم تأجيل القضية أكثر من مرة.

 

في 4 ديسمبر 2016


قرر المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطره، والتي جلسة المحاكمة  التنحي عن نظر الدعوى بصفته الشخصية، كون المتهم رقم 23 في أمر الإحالة في القضية الماثلة متهم في محاولة اغتيال رئيس الدائرة في القضية رقم 126081، والمعروفة بقضية إعلاميا بـ"محاولة اغتيال قاضي غرفة عمليات رابعة"، عملا بنص المادة 146 من قانون المرافعات.

كما قرر المستشار خفاجي إعادة تشكيل الدائرة لتكون برئاسة المستشار سامح سليمان عضو يمين الدائرة الأصلية، وعضوية المستشارين محمد عمار عضو أول شمال الدائرة الأصلية ليكون عضو يمين، والدكتور خالد الزناني عضو ثان شمال الدائرة ليكون عضو الشمال.

10 مايو 2016 

بدأت أولى جلسات فض الأحراز، وشهدت جلسة الفض عرض مجموعة من الفيديوهات ظهر فيها المعتصمين أثناء إطلاقهم النار على قوات الشرطة، وظهرت لقطات أخرى من احتجاجات المعتصمين بميدان رابعة والنهضة، ولقطات أخرى بحدوث أعمال عنف أثناء فض الاعتصام.

6 نوفمبر 2017 

قررت المحكمة حجز القضية لجلسة 9 يناير المقبل للنطق بالحكم.

9 يناير 2018

قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ٢٣ متهما و٣ سنوات لـ٢٢ متهما وبراءة ١٠٩ آخرين والمشدد لـ ٢٢٣ متهما بفض النهضة، وانقضاء الدعوى لمدنية لاثنين من المتهمين.


23 أكتوبر 2018

حددت محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا،  جلسة 17 يناير المقبل كأولى جلسات نظر الطعن المقدم من المتهمين في قضية المعروفة إعلاميا بـ«فض اعتصام النهضة» على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة.

11 يناير 2019
أوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري، برفض طعن متهمي قضية "أحداث فض اعتصام النهضة"، وتأييد قرار الجنايات.

كما أوصت بنقض الحكم المطعون فيه بالنسبة للمحكوم عليهما محمود طه محمود، وأحمد حسني مسعود، وتحديد جلسة لنظر الموضوع لهما أو برفضه للمتهمين جميعًا، في ضوء ما يبين لمحكمة النقض من أمر المفردات المراد ضمها لذلك.

17 يناير 2019 
حجزت محكمة النقض، اليوم الخميس، أولى جلسات الطعن على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة على 379 متهمًا بقضية "فض اعتصام النهضة"، لجلسة 21 مارس للحكم.

وبجلسة اليوم.. من المقرر أن يتم اسدال الستار عن القضية بالنطق بالحكم.