عزة الحسيني: إنشاء شبكة معلومات لدعم وترويج صناعة «الفيلم»

مهرجان الأقصر للسينما الافريقية
مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

عقد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نتائج اجتماع مديرو المهرجانات العربية والأفريقية، الذي أقيم على هامش الدورة الثامنة بمشاركة 14 مهرجان أفريقي وعربي. 

 

وضمت قائمة مديرو المهرجانات كلا من أيمن الجليلي مهرجان قليبليه التونسي، ووفاء بورقادي المهرجان الدولي لسينما الطالب المغرب، وفايزة يحياوي مهرجان ميكناس للفيلم العربي، وعز الدين كويران مهرجان خريبكة للفيلم الأفريقي ، المخرجة عزة الحسيني مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مهرجان كاسكاد بولاية اريجون للفيلم الأفريقي ترايس فرانسيس، مهرجان جابس للفيلم العربي الدولي تونس محمود جيمني، مهرجان إسكندرية للفيلم المساقل محمد محمود، مهرجان فيستيكاب ليوسن نجابو، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أحمد شوقي، مهرجان قرطاج السينمائي الدولي نجيب عياد، مهرجان بيروت لسينما المرأة سام لحود، مهرجان مالمو للفيلم العربي محمد قبلاوي، مهرجان الرباط لسينما المؤلف عبد الحق منطرش وملك دحموني، وكيث شيري مترجم برامج من زيمباوي.

 

 قالت المخرجة عزة الحسيني، إن موضوع الاجتماع كان حول كيفية التواصل بين المهرجانات وكيفية دعم السينما العربية والأفريقية، مشيرة إلى أنه تم طرح فكرة إقامة شبكة معلومات عبر الإنترنت للتعاون بين المهرجان، دعمًا وترويجًا لصناعة الفيلم، وكذلك إمكانية إنشاء صندوق لدعم وإنتاج الأفلام. 

 

وأعلنت عزة الحسيني عن النتائج التي خرج بها اجتماع مديرو المهرجانات، وهى إنشاء شبكة معلومات عبر الانترنت تربط المهرجانات العربية والأفريقية كنوع من الترويج لتلك المهرجانات بالإضافة إلى توافر أجندة للمهرجان تتيح كل المعلومات، ويتم أيضا من خلالها تنسيق مواعيد المهرجانات، وتتيح إمكانية ترجمة الأفلام، وكذلك إتاحة فرصة لمشاركة أكبر عدد من الأفلام مع توضيح كيفية التقديم والمشاركة في كل مهرجان. 

 

وأكدت أنه تم الاتفاق على ضرورة تنمية وترقية جمهور المهرجانات وضرورة الاستفادة من تجربة أيام قرطاج السينمائية في هذا الأمر. 

 

وأوضحت عزة الحسيني، أن فكرة إنشاء صندوق لدعم وإنتاج الأفلام، التي طرحت في الاجتماع، لم تنجح كفكرة لتحقيقها في الشكل الممكن، وذلك في ظل اختلاف وإمكانيات كل مهرجان وكذلك اختلاف الثقافات.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم